اقتصاد المغرب

صحيفة إسبانية : الصين تضع المغرب على خريطة بطاريات السيارات الكهربائية مُتجاهلةً إسبانيا

أفادت الصحافة الإسبانية بأن الصين تعتزم إنشاء سلسلة إمداد لبطاريات السيارات الكهربائية في المغرب، متجاهلة بذلك إسبانيا، في خطوة تعكس استراتيجية بكين لتعزيز صناعتها الخاصة في هذا المجال على المستوى العالمي.

و ذكرت جريدة “أوكي دياريو” أن مدير عمليات شركة PowerCo، العملاق في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، أكد أن إنشاء سلسلة إمداد لبطاريات LFP (الفوسفات والحديد والليثيوم) يتم بالفعل في المغرب وليس في أوروبا.

وأشار إلى أن الصين تسيطر بالكامل على صناعة بطاريات السيارات عالميًا، بالإضافة إلى التحكم في المواد الخام مثل الليثيوم والنيكل والكوبالت الضرورية لتصنيع هذه البطاريات.

وأضاف المصدر أن أوروبا تسعى أيضًا لإنشاء سلسلة إمداد خاصة بها، ولكن تواجه تحديات كبيرة بسبب التأخر التقني والمنافسة الشديدة من الصين التي تنتج بطاريات LFP بتكلفة أقل بنسبة تقريبية تصل إلى نصف السعر العالمي المتوسط.

وتعتبر المغرب موطنًا لموارد غنية من الفوسفات، وهي مكونات أساسية لتصنيع بطاريات LFP. بالإضافة إلى ذلك، يقع المغرب بالقرب من أوروبا ويستفيد من اتفاقيات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، مما دفع الصين إلى الاستثمار فيه كقاعدة لهذه الصناعة المتقدمة.

في الوقت نفسه، يخشى مصنعو السيارات في إسبانيا من ردود فعل الصين بسبب فرض رسوم جمركية جديدة على استيراد السيارات الكهربائية إلى أوروبا، ومن تقليص شحنات الأجزاء اللازمة لتجميع السيارات أو من حظر بيع البطاريات لهذه الشركات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى