اقتصاد المغربالشركات

شركة TGCC تواجه تحديات سيولة أثناء تنفيذ مشاريعها الكبرى في ليبيا بقيمة 500 مليون درهم

تواجه “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء” (TGCC)، أكبر شركة بناء مدرجة في بورصة المغرب، تحديات كبيرة تتعلق بالسيولة المالية أثناء تنفيذ أول مشروعاتها في ليبيا، والتي تقدر قيمتها الإجمالية بـ500 مليون درهم (حوالي 50 مليون دولار).

و أشار محمد بوزوبع، الرئيس المدير العام للشركة، إلى أن “السوق الليبية تُعتبر واعدة، لكننا نواجه حالياً صعوبات في الحصول على السيولة، حيث ترفض البنوك المغربية منحنا الضمانات الضرورية بسبب عدم وجود علاقات تجارية مع البنوك الليبية”.

و تخطط TGCC لبناء وحدات سكنية في مدينتي “درنة” و”القبة”، اللتين تعرضتا لأضرار جسيمة جراء الإعصار الذي ضرب البلاد العام الماضي، مما أسفر عن خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وبذلك، ستكون TGCC هي الشركة المغربية الأولى التي تدخل سوق البناء في ليبيا، التي تُعتبر أكبر دولة من حيث احتياطي النفط في إفريقيا.

تُعتبر المنافسة في السوق الليبية قوية للغاية، حيث تواجه الشركة تحديات من الشركات التركية والمصرية والصينية.

ويُقدّر نقص الوحدات السكنية في المدن الكبرى في ليبيا بنحو 20 ألف وحدة، مما يفتح المجال أمام الشركات للعمل في هذا القطاع.

وبحسب تصريحات وزير الاستثمار في الحكومة الليبية المعينة من مجلس النواب، علي السعيدي، تحتاج عملية إعادة إعمار مدينة “درنة”، الأكثر تضرراً من الفيضانات، إلى أكثر من ملياري دولار. وأكد الوزير الحاجة إلى الخبرات والكفاءات من الشركات الأجنبية لتسريع جهود إعادة الإعمار.

 

ولفت بوزوبع إلى أهمية الحصول على ضمانات من البنوك في مقر الشركة الرئيسي، مشيراً إلى أنها تعتبر ضرورية لأي شركة أجنبية ترغب في العمل في ليبيا.

وهذا سيمكنها من المشاركة في مشاريع أكبر والحصول على قروض من البنوك المحلية لتلبية احتياجاتها التشغيلية. ومن المتوقع أن تُحل أزمة السيولة التي تواجهها الشركة في الأسابيع القليلة المقبلة.

و حققت TGCC أرباحاً قدرها 362.5 مليون درهم العام الماضي، بزيادة 47% مقارنة بالعام السابق. وتُعتبر الشركة الأكبر في القطاع من حيث القيمة السوقية في بورصة المغرب، حيث تبلغ قيمتها 11.8 مليار درهم، وقد قامت بتنفيذ نحو ألف مشروع على مدى ثلاثين عاماً.

في عام 2021، نفذت TGCC طرحاً عاماً أولياً لجمع 600 مليون درهم، وقد شهد هذا الطرح طلباً كبيراً تجاوز 22 مرة المبلغ المطلوب، وكان مدعوماً من شركة “ميديترينيا كابيتال بارتنرز” (Mediterrania Capital Partners) المالطية.

حالياً، تدير الشركة مشاريع قيد التنفيذ تصل قيمتها إلى 8.6 مليار درهم، مما يدل على نشاط السوق في ظل الانتعاش الذي يشهده قطاع البناء بعد فترة من الركود.

ومن المتوقع أن تتجاوز إيرادات TGCC هذا العام 7 مليارات درهم، مقارنةً بـ6.8 مليار درهم في العام الماضي، بفضل الاستعدادات لاستضافة كأس العالم 2030، والتي تتطلب إنشاء ملاعب ومطارات وتوسيع خطوط السكك الحديدية، بالإضافة إلى مشاريع إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب وسط البلاد العام الماضي.

كما أنشأت الشركة مؤخراً شركتين تابعتين متخصصتين في مجالات “المقالع الحجرية” و”الحديد”، بهدف ضمان إمدادات المواد اللازمة لمشاريعها وتقليل التكاليف من خلال التحكم في سلسلة القيمة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى