اقتصاد المغربالشركات

شركة GTR تفوز بعقد الهندسة المدنية للخط فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش بقيمة 2.2 مليار درهم

تمكنت شركة GTR، الفرع المغربي لمجموعة كولاس الفرنسية، من الفوز بعقد الأعمال الهندسية للجزء الخامس من مشروع الخط فائق السرعة (LGV) الذي يربط بين القنيطرة ومراكش، وذلك بقيمة 2.2 مليار درهم.

وأعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، يوم الخميس 10 أكتوبر، عن نتائج طلب العروض الخاص بهذا المشروع الضخم، حيث تم اختيار GTR التي قدمت أقل عرض بقيمة 2.21 مليار درهم.

ويعتبر هذا العرض أقل من عروض الشركتين الصينيتين China Overseas Engineering (2.25 مليار درهم) و China Gezhouba (2.37 مليار درهم)، بالإضافة إلى عرض التجمع SNCE-CAPEP-Seprob الذي بلغ 2.6 مليار درهم.

من المهم الإشارة إلى أن أعمال الهندسة المدنية للخط فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش قد تم تقسيمها إلى 7 أجزاء، وقد تم إسناد 5 منها حتى الآن. بالإضافة إلى الجزء الذي حصلت عليه GTR، حصلت شركة TGCC المغربية على أحد الأجزاء بقيمة 2.83 مليار درهم، في حين حصلت ثلاث شركات صينية على عقود بقيم متفاوتة، حيث حصلت شركة CRCC 20 على 2.83 مليار درهم، وشركة China Railway No. 04 Engineering على 3.4 مليار درهم، وشركة Shandong Hi-Speed Engineering-Construction على 4.5 مليار درهم.

يشمل مشروع الخط فائق السرعة عدة مكونات، منها المسار الخاص الذي يربط بين القنيطرة ومراكش، وتطوير المحطات، بالإضافة إلى ربط الخط فائق السرعة بالخطوط الحالية.

كما يتضمن المشروع أيضًا إنشاء الخط الكلاسيكي بين القنيطرة-الرباط-الدار البيضاء-مراكش، وتطوير المنشآت النهائية وقواعد صيانة القطارات.

أما بالنسبة لمسار الخط فائق السرعة، فإنه من المقرر أن يربط قاعدة الصيانة في القنيطرة بشمال نفق الرباط، ثم يواصل المرور بين عين عتيق وزناتة، ليصل في النهاية إلى نقطة التفرع في زناتة ومن ثم إلى مراكش، مرورًا بالمركز الجديد في النواصر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى