بورصة الدار البيضاءاقتصاد المغربالأسهم

شركة (AGR) تنصح المستثمرون بزيادة استثماراتهم في القطاع المصرفي وتتوقع نموها بنسبة 20%

أوصت شركة التجاري جلوبال للأبحاث (AGR) المستثمرين بزيادة الوزن النسبي للقطاع البنكي في محافظهم الاستثمارية، مستندةً إلى توقعات بأداء مستهدف يصل إلى +20% لهذا القطاع على المدى المتوسط.

و استعرضت AGR تطورات مضاعفات تقييم مؤشر البنوك ومؤشر MASI خلال الفترة من 2010 إلى 2024. وبناءً على هذا التحليل، لاحظت الشركة وجود مستوى انتشار غير عادي يتباين مع الاتجاه المعياري الذي كان سائداً خلال السنوات الـ 15 الماضية، كما ورد في “التقرير البحثي – الأسهم” الأخير.

و أكدت AGR أن الفارق بين نسبة السعر إلى الأرباح للقطاع المصرفي وسوق الأسهم قد اتسع بشكل ملحوظ ليصل إلى أكثر من 25% لأول مرة، حيث بلغ 15.0x مقابل 19.1x على التوالي.

كما أشار المحللون إلى أن معدل السعر إلى الربحية للبنوك مقارنة بمؤشر السعر إلى الربحية MASI يبلغ 0.79 في عام 2024، مقارنة بمتوسط 15 عامًا الذي يبلغ 0.97، واصفين هذا الوضع بغير النمطي وصعب الحفاظ عليه على المدى المتوسط.

تتوقع AGR أيضًا تعديلًا تصاعديًا لمتوسط السعر إلى الربحية للقطاع المصرفي ليقترب مبدئيًا من 18.0x، وهو مستوى يعادل النطاق الأدنى لفترة الثقة، أي 0.91.

وبالتالي، فإن تحقيق سيناريو معدل النمو السنوي سيؤدي إلى أداء مستهدف للقطاع المصرفي بنسبة +20% على المدى المتوسط، خاصةً أن الأسهم المصرفية ستتلقى دعمًا في سوق الأوراق المالية بفضل ملف نمو قوي ومرن خلال الفترة من 2023 إلى 2025.

كما أشار التقرير إلى أن الانتعاش المتوقع للأسهم المصرفية في سوق الأوراق المالية مدعوم بعاملين رئيسيين غير متكاملين بشكل كامل في مضاعفات التقييم: القدرة المؤكدة للبنوك على التفوق في نمو الأرباح على أساس سنوي خلال الفترة من 2021 إلى 2025، واستمرار انتعاش العائد على حقوق الملكية للبنوك خلال نفس الفترة، حيث ارتفع من 8% إلى 11.4%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى