اقتصاد المغرب

شركة شاريوت تُحقق اكتشافًا هامًا للغاز في حقل دارتوا بالمغرب

تمكنت شركة الطاقة البريطانية “شاريوت أويل آند غاز” من تحقيق اكتشاف مهم في حقل دارتوا شمال المغرب، حيث كشفت عن احتياطي ضخم من الغاز الطبيعي يقدر بحوالي 12 مليار قدم مكعب.

ويعتبر هذا الاكتشاف نقلة نوعية لطموحات المغرب في تحقيق الاستقلال الطاقي وتنويع مصادر الطاقة، وذلك نتيجة الحفر الناجح لبئر OBA-1، والذي يمثل نقطة تحول هامة في جهود شركة Chariot الاستكشافية.

وجاء هذا النجاح بعد الحفر الناجح لبئر RZK-1 في منطقة Gaufrette، ما زاد من التفاؤل بإمكانيات الغاز في المنطقة.

يأتي هذا الاكتشاف كجزء من برنامج بئرين تم تنفيذه بموجب ترخيص Loukos Onshore، الذي يشمل مساحة تقدر بحوالي 1794 كيلومتر مربع في شمال المغرب، وهو مشروع مشترك بين عدة شركات بما في ذلك شاريوت وإنرجيان والمكتب الوطني المغربي للمحروقات والمناجم (ONHYM).

ويعد حقل أنشويس للغاز جزءًا أساسيًا من هذا الترخيص، ويقدر بحوالي 1.4 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي، مما يعزز الثقة في إمكانيات الاستكشاف في المنطقة.

منذ بدء أنشطتها الاستكشافية في المغرب عام 2018، حققت شركة Chariot تقدمًا ملحوظًا، وتعززت التحديدات الأولية لإمكانات حقل دارتوا في عام 2019 بفضل هذه الاكتشافات الأخيرة.

وعبّر دنكان والاس، المدير الفني لشركة Chariot، عن حماسه لهذا التقدم، وأعلن عن نية الشركة في اختبار الآفاق المستقلة لاستكشاف المزيد من الاحتياطيات الغازية في حقول أخرى، مما يعزز التفاؤل بمستقبل القطاع في المنطقة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى