اقتصاد المغربالأخبار

شركة إيرباص تعرض على المغرب شراء 12 طائرة مروحية H225 Caracal قبيل زيارة ماكرون

أفادت مصادر إعلامية متخصصة بأن شركة إيرباص الفرنسية عرضت على المغرب فرصة لشراء 12 طائرة مروحية من طراز H225 Caracal.

ومن المتوقع أن يتم توقيع العقد المحتمل خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب، والتي يُنتظر أن تُعقد قبل نهاية عام 2024، بشرط التوصل إلى اتفاق نهائي بين الجانبين.

تُعتبر مروحيات H225 Caracal من الطائرات العسكرية المتقدمة، التي صُممت لتلبية احتياجات العمليات العسكرية التكتيكية بعيدة المدى.

و استنادًا إلى مروحية Eurocopter AS532 Cougar، تتميز H225 Caracal بمحركين توربينيين، ولديها القدرة على نقل ما يصل إلى 28 جنديًا، بالإضافة إلى طاقم مكون من اثنين.

تستخدم هذه المروحيات في مجموعة متنوعة من المهام العسكرية مثل نقل القوات، والإخلاء الطبي، والبحث والإنقاذ القتالي، وتتميز بقدرتها الكبيرة على التحمل وسرعة الطيران العالية.

تعتبر H225 Caracal مروحية ثقيلة متعددة المهام، تعمل في جميع الظروف الجوية وأوقات القتال القاسية، ومزودة بأنظمة تسليح متقدمة تشمل 38 صاروخًا عيار 68 ملم، ومدفعين رشاشين عيار 20 ملم، ومدفعين رشاشين عيار 7.62 ملم، إلى جانب صواريخ مضادة للسفن وطوربيدات مضادة للغواصات. كما تحتوي على نظام إلكتروني متقدم للملاحة والاتصالات.

في سياق متصل، أظهر تقرير وزارة الجيوش الفرنسية أن المغرب كان في المرتبة الثالثة بين أكبر مستوردي العتاد الحربي الفرنسي في عام 2020، حيث استحوذ على نصف مبيعات الأسلحة الفرنسية إلى إفريقيا.

ومع ذلك، تظل الولايات المتحدة السوق الرئيسية التي يستورد منها المغرب الأسلحة، حيث تمثل 69% من واردات المغرب من الأسلحة، تليها فرنسا بنسبة 14%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى