اقتصاد المغرب

شركات المحروقات تحقق طفرة في الأرباح برقم معاملات تجاوز 18 مليار درهم في الربع الأول من عام 2024

سجلت مبيعات الغازوال والبنزين، باستثناء الوقود البحري، في الربع الأول من عام 2024، حوالي 1.7 مليار لتر، مما يمثل زيادة بنسبة 4.6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وفقاً لتقرير صادر عن مجلس المنافسة، بلغ رقم معاملات شركات المحروقات خلال نفس الفترة حوالي 18.98 مليار درهم، بزيادة قريبة من 1% مقارنة بالربع الأول من عام 2023.

و يُشير التقرير إلى أن الغازوال يمثل 86% من حجم المبيعات و85% من قيمتها الإجمالية.

كما يوضح التقرير أن شبكة محطات الخدمة تستحوذ على أكبر حصة من حجم المبيعات، تصل إلى 70%، بينما تمثل الشبكة التجارية بين الشركات التي تستهدف العملاء المهنيين 30% من الإجمالي.

وفيما يخص واردات الغازوال والبنزين، سجلت زيادة قدرها 9.1% في الربع الأول من عام 2024، حيث بلغت حوالي 1.47 مليون طن، مع تحقيق إيرادات قدرها 12.89 مليار درهم على أساس سنوي.

وأشار التقرير إلى أن أسعار بيع الغازوال والبنزين في محطات الوقود لا تعكس مباشرة أسعار برميل النفط الخام، بل تعتمد على “أسعار بلات للنفط” المرجعية المستخدمة في الأسواق الدولية، مثل أسعار “روتردام”.

وخلص التقرير إلى أن سوق المحروقات يتسم بممارسات وسلوكيات استدراكية من قبل شركات التوزيع، حيث يشهد السوق تفاوتاً زمنياً في تعديل الأسعار.

هذا يعني أن هناك تأخيراً في نقل تقلبات الأسعار، سواء عبر التخفيف من تأثير الزيادة في تكلفة الشراء أو تأجيل تأثير الانخفاض في السعر على مدى عدة فترات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى