العملات

سيطرةٌ بريطانيةٌ على أسواق العملات..الجنيه الإسترليني يتفوق على 92% من العملات

سجل الجنيه الإسترليني أداءً متميزًا هذا العام، حيث تفوق على 92% من العملات العالمية، مدعومًا ببيانات تظهر قوة اقتصاد المملكة المتحدة تفوق التوقعات، مما يعزز فرص استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول.

و تفوق الجنيه الإسترليني على معظم العملات العالمية، حيث لم تتفوق إلا 11 عملة أخرى، مثل عملات كينيا وزامبيا وسريلانكا، في أدائها مقابل الجنيه الإسترليني حتى الآن في عام 2024، وفقًا لـ”بلومبرغ” الذي يرصد أسعار الصرف لأكثر من 140 عملة حول العالم.

و يرجع سبب هذا التفوق إلى قوة الاقتصاد البريطاني التي جاءت بمرونة أكبر من المتوقع، مما قد يشجع المملكة المتحدة على الاحتفاظ بأسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية لفترة أطول مما يفعله كثير من نظرائها الكبار.

و من المتوقع أن يقلص كل من الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في يونيو، في حين يتوقع أن يبدأ بنك إنجلترا باتخاذ إجراءات تيسير نقدي خلال أغسطس.

تعد المملكة المتحدة بيئة متنوعة ومثيرة للعمل، وتمتاز بسوق عمل قوي، حيث ارتفعت الأجور بنسبة 5.7% وتوقعت البيانات المنتظرة أن تظهر نموًا اقتصاديًا جديدًا في يناير.

على الرغم من هذه العلامات الإيجابية، فإن الفائدة المرتفعة قد تؤثر سلبًا على اقتصاد المملكة المتحدة، حيث يتوقع أن يتباطأ نمو البلاد بسبب زيادة أسعار الفائدة، مما قد يزيد من ضغوط التضخم ويؤثر على ثقة المستهلكين.

مع ذلك، فإن تفاؤل المستثمرين في المملكة المتحدة يزداد، ويظهر ذلك في ارتفاع قيمة الجنيه الإسترليني، الذي يعكس الثقة في اقتصاد المملكة المتحدة وقدرتها على التعافي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى