الشركاتاقتصاد المغرب

“سنلام” للتأمينات تُغرم بـ30 ألف درهم لتعطلها عن تنفيذ حكم قضائي

صدر حكم جديد من محكمة الزجرية في عين السبع بالدار البيضاء ضد شركة “سنلام” للتأمينات، يلزمها بتعويض مواطن عن الأضرار التي تكبدها بسبب امتناعها عن تنفيذ حكم قضائي سابق لصالحه في إطار دعوى المسؤولية المدنية عن حوادث السير.

و نجح محامي الضحية في إثبات امتناع الشركة عن الامتثال للحكم، مما جعلها تُدرج ضمن الجهات التي تتجنب تنفيذ الأحكام القضائية.

ووفقًا لمصادر مهنية، يتجاوز الحكم الجديد أهميته القيمة المادية للقضية، إذ فتح الباب أمام المواطنين الذين يحملون أحكامًا قضائية ضد شركات التأمين لرفع دعاوى بسبب امتناعها عن تنفيذ هذه الأحكام، مما يتيح لهم الحصول على تعويضات وضمان تنفيذ القرارات القضائية.

و تعود أحداث الملف إلى عام 2022، حيث رفع مواطن دعوى للحصول على تعويض عن الضرر الناتج عن حادث سير. رُفِعت الاتهامات ضد شركة “سنلام” للتأمينات كطرف مسؤول في الدعوى.

بالرغم من صدور حكم لصالح المواطن في المرحلة الأولية، تأييد الحكم بعد مرور بعض الوقت أدى إلى مرحلة التنفيذ بهدف التسوية.

و كشفت المصادر أن شركة “سنلام” رفضت تنفيذ الحكم القضائي، مما دفع المواطن لرفع دعوى قضائية مباشرة ضدها للمطالبة بتعويض عن الأضرار.

في المحكمة، حاول دفاع الشركة التشكيك في إثبات الامتناع عن التنفيذ، لكن الحكم أخذ بعين الاعتبار الإجراء القانوني الذي اتُّخذ لتنفيذ الحكم.

و يسلط هذا الملف الضوء على سلطة القضاء في إثبات حالات الامتناع عن تنفيذ الأحكام القضائية، ويركز على المادة 21 من الظهير الشريف رقم 1.82.177، التي تنص على تعويض المصابين في حوادث السير، وتلزم شركات التأمين بتنفيذ الحكم بالتعويض بنسبة لا تتجاوز 50% من المبالغ المحجوزة.

الحكم الجديد يلزم شركة “سنلام” بدفع تعويض قدره 30 ألف درهم للمواطن بسبب الامتناع عن التنفيذ، بالإضافة إلى الغرامات المتأخرة، مما يرفع إجمالي التعويض المحدد من قبل المحكمة إلى 70 ألف درهم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى