بورصة الدار البيضاء

رغم الزلزال بورصة الدار البيضاء تظهر مرونتها

إن التأثير الاجتماعي لزلزال 8 شتنبر ، الذي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، والذي هز البلاد، و راح من الضحايا ما يقرب 3000 شخص بسبب هذه الكارثة. ولكن بالإضافة إلى الجانب الإنساني، فإن العواقب الاقتصادية لا تقل أهمية. شهدت بورصة الدار البيضاء، يوم الاثنين، سلسلة من التطورات المختلفة .

وكانت الشركات العاملة في قطاع الإسمنت والمتخصصة في الأشغال العمومية من أوائل الشركات التي تفاعلت، ولا سيما إسمنت المغرب، ولافارج هولسيم المغرب، وبدرجة أقل شركة ( تي جي سي سي).

بالنسبة لهاني بن يحيى، المؤسس المشارك والخبير الاستراتيجي لشركة اكسيوم لإدارة الأصول والمشتغل منذ فترة طويلة في سوق الدار البيضاء، فإن رد الفعل هذا متوقع تمامًا. لكن، وبعيدا عن هذه التقلبات قصيرة المدى، يشدد الخبير على قدرة بورصة الدار البيضاء على إظهار المرونة، كما أظهرت خلال أحداث مماثلة في الماضي. ولدعم هذا التأكيد، فإنه يطرح أسبابًا اقتصادية ونفسية.

“إذا نظرنا إلى الوراء، فإن مؤشر مازي لم يشعر بالذعر في عام 2004 بعد زلزال الحسيمة المميت. وأظهر المستثمرون المؤسسون بعد ذلك شهية للأسهم، مما أدى بسرعة إلى ارتفاع السوق بنسبة 5٪ تقريبًا في الأيام التالية.
بعد هذه التفسيرات يوضح مدير الأصول” هاني بن يحيى ” قائلاً: “إن الزخم الوطني والأمل في رؤية البلاد تخرج بشكل أقوى يهيمنان على عقلية صناع القرار في مثل هذه المواقف”.

وعلى الصعيد الاقتصادي، فإن كون هذه المأساة محلية، وإبداء الحكومة رغبتها في إنعاش الاقتصاد في أسرع وقت ممكن، من العوامل المشجعة. ويعتقد هاني بن يحيى أيضًا أن هذه المأساة يمكن أن تكون بمثابة حافز للنظر في برامج جديدة لدعم القوة الشرائية وتسريع تنفيذ خطة المساعدة السكنية الجديدة.

ومن المتوقع أن يشهد قطاع الأسمنت، الضروري لإعادة الإعمار، زيادة في الطلب. وعلى نحو مماثل، سوف تستفيد شركات الأشغال العامة من الطلب المتزايد على إعادة تأهيل البنية الأساسية، وهو ما انعكس بالفعل بشكل إيجابي على أداء سوق الأوراق المالية لديها. ومع ذلك، تعرض قطاع السياحة، من خلال سهم ريسما، لضربة شديدة في سوق الأوراق المالية في 11 سبتمبر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى