الأخبار

رسميا.. 22 دولة تتقدم بطلب للانضمام إلى “بريكس”

أفاد دبلوماسي من دولة جنوب أفريقيا أن 22 دولة تقدمت رسميًا بطلبات للانضمام إلى التكتل الاقتصادي “بريكس”، وذلك وفقًا لتقارير نُقلتها صحيفة الشرق السعودية.

وقال أنيل سوكلال، سفير جنوب أفريقيا لدى “بريكس”، للصحفيين يوم الخميس في جوهانسبرغ، إن عددًا مماثلًا من الدول سعى أيضًا بشكل غير رسمي للانضمام إلى هذه المنظمة التي تجمع البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وكان سوكلال قد أكد في وقت سابق أن دولًا مثل السعودية وإيران قدمت رسميًا طلبات الانضمام إلى عضوية “بريكس”، بينما تشمل الدول التي أعربت عن رغبتها في الانضمام الأرجنتين والإمارات العربية المتحدة والجزائر ومصر والبحرين وإندونيسيا.

“بريكس” هي منظمة تضم خمس دول ناشئة هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وقد بدأت روسيا تأسيسها حيث عُقِد أول اجتماع وزاري للمجموعة في 20 سبتمبر 2006 بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة. وفي قمة “بريكس” في البرازيل في يوليو 2014، تم إنشاء بنك التنمية وتبني معاهدة لإنشاء احتياطي طارئ للمجموعة، حيث يمتلك الآن حوالي 200 مليار دولار، وفقًا لموقعها الرسمي على الإنترنت.

يشير الخبير الاقتصادي د. دانيال إلى أن “بريكس” عبارة عن مجموعة من خمس دول ناشئة بدأت أربعًا قبل انضمام جنوب أفريقيا. يهدف هذا التكتل غير المباشر إلى منافسة مجموعة السبع التي تمثل 60٪ من الثروة العالمية، بينما تمثل دول “بريكس” 40٪ من مساحة العالم حيث تضم أكبر خمس دول في العالم من حيث المساحة. أصبحت “بريكس” ذات أهمية متزايدة بعد الأحداث العالمية مثل الحرب الأوكرانية وتشتت النظام العالمي والتوجه نحو التكتلات الجيوسياسية والاقتصادية. و

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى