اقتصاد المغرب

رئيس الحكومة: 61 مدينة أصبحت خالية من دور الصفيح

أعلن رئيس الحكومة يوم الاثنين، عزيز أخنوش عن خطط لإطلاق برنامج خماسي يغطي الفترة من 2024 إلى 2028، بهدف تسريع الجهود لمحاربة السكن غير اللائق والقضاء على دور الصفيح نهائياً لصالح 120 ألف أسرة مستهدفة.

أوضح أخنوش خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب أن البرنامج يستند إلى دعم مالي مباشر لمعالجة السكن الصفيحي، مع التزام الحكومة بمواصلة العمل بمقاربة إعادة الإسكان وتعبئة الوحدات العقارية بالتعاون مع القطاع الخاص والعام.

وأبرز أن الحكومة تعزز التدخلات لمعالجة السكن غير اللائق وتسريع استكمال برنامج “مدن بدون صفيح”، بهدف خلق مجتمعات حضرية عادلة ومستدامة، مع الحفاظ على الخصوصيات المعمارية والجمالية للمدن المغربية.

وأشار إلى أنه تم تحقيق تقدم كبير من خلال برنامج “مدن بدون صفيح” الذي بلغت تكلفته 45.7 مليار درهم، مما ساهم في تحسين ظروف العيش لأكثر من 347 ألف أسرة بنسبة معالجة بلغت 75%.

وفي إطار التحديث، أفاد أخنوش بزيادة معدل التحسين السنوي لظروف سكن حوالي 44 ألف أسرة، حيث ارتفع المعدل السنوي إلى أكثر من 18 ألف أسرة خلال السنتين الماضيتين، بما يعادل ثلاثة أضعاف الفترة السابقة.

كما لفت إلى انخفاض نسبة انتشار دور الصفيح بنسبة 48% خلال السنتين ونصف الماضيتين، حيث انخفض المعدل السنوي للزيادة من 10,400 أسرة في الفترة 2012-2021 إلى أقل من 6,500 أسرة سنوياً في الفترة الحكومية الحالية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى