اقتصاد المغرب

رئيس الحكومة: استفادت أكثر من 56,000 أسرة من الدعم لإعادة بناء وتأهيل منازلها بعد زلزال الحوز

رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أعلن اليوم الاثنين عن تقديم دعم مهم لأكثر من 56 ألف أسرة من المناطق المتضررة من زلزال الحوز، حيث استفادت هذه الأسر من برامج إعادة بناء وتأهيل منازلها المتضررة بنسبة تقدر بـ 95 بالمائة، بإجمالي تكلفة تجاوزت 1.4 مليار درهم.

خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، أوضح أخنوش أن عدد رخص البناء الممنوحة للأسر المستهدفة بلغ أكثر من 53 ألف رخصة، مما يشكل نسبة 90 بالمائة من السكان المحصورين في المناطق المتضررة في الأقاليم التي تضررت من الزلزال، مثل الحوز، شيشاوة، مراكش، تارودانت، أزيلال، وورزازات.

وأكد أن استراتيجية التعمير والسكنى التي تم تنفيذها كانت استجابة استثنائية لهذه الفاجعة الطبيعية، بتوجيهات من جلالة الملك محمد السادس، لتجاوز الآثار السلبية وتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في الأراضي المتضررة.

وفي سياق آخر، أكد أخنوش على تحول نوعي في قطاع إعداد التراب الوطني، من خلال تفعيل التخطيط الاستراتيجي الترابي، حيث تم إنجاز 12 تصميماً جهوياً لإعداد التراب، منها 6 تصاميم قبل يونيو 2021 و5 تصاميم خلال السنتين والنصف الماضية.

وأشار إلى أن هذا التحول سيساهم في تعزيز التنظيم العمراني داخل الحواضر الكبرى والتخفيف من الضغط العمراني عليها، إضافة إلى تعزيز فرص التنافسية والاندماج السوسيو-اقتصادي للمجالات القروية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى