اقتصاد المغرب

رئيس البنك الأوروبي للتنمية : المغرب يتألق كمُنارة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا

أكد أنطوان سالي دو شو، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن المغرب يشكل إحدى الأسواق المالية الرئيسية في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وخلال كلمته في افتتاح ندوة نظمها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والمالية، تحت عنوان “سوق المشتقات المالية: التوجهات الدولية وآفاق التنمية في المغرب”، أكد دو شو على دينامية النظام المالي المغربي وتميزه بسوق الأوراق المالية المتنامية وتنوع قاعدة المستثمرين، بالإضافة إلى سوق الديون السائلة نسبياً.

وشدد على أهمية سوق المشتقات المالية في تعزيز السوق المالية المغربية ورفعها إلى مستويات دولية أعلى، مشيرًا إلى أن هذه المنتجات تسهم في إدارة مخاطر السوق بفعالية، خاصة تلك المرتبطة بأسعار الفائدة والصرف، مما يعزز قرارات الاستثمار ويقلل من المخاطر.

وأوضح أن سوق المشتقات المالية تتيح للبنوك إدارة المخاطر وتعزيز سوق الديون السيادية، مشيرًا إلى أن تطوير أسواق رأس المال يشكل أولوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في المغرب والمنطقة.

من جانبها، ألقت أودي باكات، رئيسة إدارة المحافظ لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الضوء على دور المنتجات المشتقة في تطوير القطاع المالي وأسواق رأس المال.

وأشارت إلى أن هذه المنتجات تسهل إدارة مخاطر السوق وتقلل من مخاطر العدوى في حالات الأزمات، معتبرةً أنها تتميز بالمرونة وسهولة التنفيذ، مع مخاطر محدودة للأطراف المعنية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى