اقتصاد المغرب

خطوة جديدة نحو بيئة أعمال جاذبة..إطلاق المنصة الإلكترونية لإنشاء الشركات

صدر المرسوم التطبيقي لقانون إنشاء المقاولات إلكترونياً في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، وسيدخل حيز التنفيذ بشكل تدريجي وفقاً للمادة 21 من القانون.

وسيتم تحديد المحاكم المعنية بالتأسيس الإلكتروني للمقاولات وإجراء التسجيلات من خلال المراسيم المشتركة الصادرة عن وزارات العدل والمالية والصناعة، والأمين العام للحكومة.

من المتوقع أن يُطبق هذا المشروع بشكل تدريجي، حيث انطلقت المرحلة التجريبية في 6 فبراير 2023 بمدينة الرباط، لفائدة المهنيين المعنيين بإنشاء المقاولات مثل الموثقين، المحامين، الخبراء المحاسبين، والمحاسبين المعتمدين. وتم لاحقاً توسيع نطاق هذه المرحلة لتشمل المدن التالية: مراكش، أكادير، طنجة، فاس، وجدة، والدار البيضاء، بدءاً من يناير 2024.

وصادق مجلس الحكومة في 28 مارس 2024 على المرسوم رقم 2.22.92 الذي يحدد كيفية وإجراءات إحداث المقاولات إلكترونياً ومواكبتها.

يهدف هذا المشروع، الذي يأتي ضمن برنامج اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال، إلى تبسيط إجراءات إنشاء المقاولات في المغرب، وتشجيع الاستثمار، وتعزيز تنافسية المقاولات الوطنية. يتم ذلك من خلال تفعيل منصة إلكترونية يديرها المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية.

شهد هذا المشروع الاستراتيجي تعبئة شاملة لجميع الأطراف المعنية، بما في ذلك المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، ووزارة العدل من خلال المحاكم المكلفة بالسجلات التجارية المحلية، والأمانة العامة للحكومة عبر مديرية المطبعة الرسمية، والمديرية العامة للضرائب، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى