اقتصاد المغرب

خدمة التحويل البنكي الفوري تسجل حجم تحويلات بلغ 36 مليار درهم و 10 ملايين عملية منذ إطلاقها

حققت خدمة التحويل البنكي الفوري في المغرب نجاحًا كبيرًا منذ إطلاقها في يونيو 2023، حيث تجاوز حجم التحويلات عبر هذه الخدمة 36 مليار درهم، وتم إنجاز أكثر من 10 ملايين عملية حتى متم شهر أبريل 2024.

و شهدت خدمة التحويل البنكي الفوري ارتفاعًا ملحوظًا في عدد العمليات خلال الربع الأول من عام 2024، حيث زاد متوسط ​​عدد المعاملات اليومية بنسبة 45٪ مقارنة بالسنة الماضية.

وخلال الأشهر السبعة الأولى التي تلت إطلاق الخدمة في عام 2023، تم تنفيذ أكثر من 6 ملايين عملية بحجم إجمالي يقارب 21 مليار درهم. بينما شهدت الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024 تنفيذ 4 ملايين عملية بحجم 15.2 مليار درهم.

كما ارتفع الرقم القياسي للمعاملات المنجزة في يوم واحد بشكل ملحوظ بين عام 2023 و 2024. حيث بلغ الرقم القياسي لسنة 2023 110 آلاف معاملة في يوم واحد، بينما سجل العام الجاري 153 ألف معاملة.

و ارتفع متوسط ​​عدد العمليات المنفذة خلال اليوم بشكل ملحوظ من شهر إلى آخر، مدعوماً بمجانية الخدمة خلال الفترة الأولى لإطلاقها.

ففي يونيو 2023، تم تنفيذ ما يقرب من 36 ألف معاملة يوميًا، ليقفز الرقم إلى 58 ألف معاملة يومية في المتوسط ​​في غشت من نفس العام.

وانخفض متوسط ​​عدد المعاملات الشهرية بعد تحويلها إلى خدمة مدفوعة التكاليف، قبل أن يعاود الارتفاع ويستقر عند ما يناهز 40 ألف عملية في دجنبر الماضي.

وبلغ عدد العمليات المنفذة يوميا في المتوسط ​​إلى 45 ألف عملية مقابل 31 ألف عملية في المتوسط ​​في عام 2023، أي بزيادة قدرها 45%.

و تُخطط مجموعة “نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية” لتحسينات مستقبلية لخدمة التحويل البنكي الفوري، حيث ستعمل مع البنوك لتكييف الخدمة مع احتياجات أنواع معينة من الزبائن، وخاصة الشركات.

وستختلف الخدمة من فرد إلى شركة، مع مستوى مختلف فيما يخص تفاصيل المعاملة وسقفها.

و تُتيح خدمة التحويل البنكي الفوري تحويل الأموال في أقل من 20 ثانية من حساب في أحد البنوك إلى حساب آخر مفتوح في بنك مختلف.

وقد كانت هذه الخدمة مجانية خلال الأشهر الثلاثة الأولى لإطلاقها، قبل أن يُترك تحديد سعر الخدمة وفقًا لتقدير كل بنك.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى