الاقتصادية

خبير اقتصادي يحذر: خفض كبير لأسعار الفائدة من الفيدرالي هذا الشهر قد يحمل مخاطر جسيمة

حذّر “جورج لاجارياس” كبير الاقتصاديين في “فورفيس مازارز” المتخصصة بأعمال المراجعة المحاسبية والاستشارات، من أن خفض الاحتياطي الفيدرالي للفائدة بدرجة كبيرة هذا الشهر قد يُسبب اضطراباً في الأسواق المالية.

وقال “لاجارياس” في تصريح لشبكة “سي إن بي سي” الخميس، إن خفضاً أعمق للفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي قد يبعث برسالة خاطئة للأسواق المالية بأن اقتصاد الولايات المتحدة مهدد بالركود.

وأوضح أن لا أحد قادر على توقع مقدار خفض أسعار الفائدة في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي المقرر عقده في سبتمبر الجاري، وأنه يؤيد خفض تكاليف الاقتراض 25 نقطة أساس في هذا الاجتماع وليس 50 نقطة.

وأضاف أن خفض الفائدة 50 نقطة أساس دون داعٍ سوف يكون له تبعات خطيرة، وأن الاقتصاد الأمريكي يتباطأ دون شك، لكنه يظل بعيداً جداً عن الانزلاق للركود.

وأشار إلى أن جزءًا من التباطؤ الذي يشهده سوق العمل في الوقت الراهن يرجع إلى زيادة العرض وليس انخفاض الطلب، وأن تراجع فرص العمل المتاحة، وضعف النشاط الصناعي  كانت أموراً متوقعة.

وأردف قائلاً إنه لا يوجد دليل على ركود الاقتصاد الأمريكي، لذا فهو لا يعتقد بأن الفيدرالي سوف يتحرك لخفض الفائدة بدرجة كبيرة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى