اقتصاد المغرب

جواز السفر المغربي يتقدم في التصنيف العالمي ويحتل المركز 68

حقق جواز السفر المغربي قفزة نوعية في التصنيف العالمي لجوازات السفر، حيث حل في المركز 68 عالميًا، وذلك حسب مؤشر “هينلي أند بارتنرز” لشهر يوليو 2024.

ويُتيح هذا التصنيف الجديد لحاملي جواز السفر المغربي الدخول إلى 72 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، ما يجعله أقوى جواز سفر في منطقة المغرب العربي.

وتقدم المغرب على جيرانها في التصنيف، حيث جاء جواز السفر التونسي في المركز 71، والموريتاني في المركز 83، والجزائري في المركز 84، بينما حلّ جواز السفر الليبي في المركز الأخير مغاربياً والعالمي 98، حيث لا يسمح لحامله بالسفر إلا إلى 39 وجهة دون تأشيرة.

يُعدّ هذا التصنيف أفضل إنجاز يحققه جواز السفر المغربي خلال السنوات الأخيرة، بعد أن كان قد حلّ في المركز 80 عالميًا في العام الماضي.

وعلى الصعيد العالمي، تصدر جواز السفر السنغافوري قائمة أقوى جوازات السفر، حيث يُتيح لحامله الدخول إلى 195 دولة دون تأشيرة.

وتراجعت جوازات السفر الأوروبية، مثل جوازات السفر الفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية، إلى المركز الثاني، حيث تُتيح الدخول إلى 192 دولة دون تأشيرة.

أما عربياً، فقد احتل جواز السفر الإماراتي المركز الأول، حيث حلّ في المرتبة التاسعة عالميًا، بينما جاء جواز السفر القطري في المركز 46، والكويتي في المركز 49.

يُعزى هذا التقدم في تصنيف جواز السفر المغربي إلى الجهود التي تبذلها الحكومة المغربية لتحسين علاقاتها الدولية وتعزيز التعاون مع الدول الأخرى.

ويُعدّ جواز السفر المغربي أداة قوية تُتيح للمواطنين المغاربة السفر بحرية واكتشاف العالم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى