تكنولوجيا

جهاز تحفيز دماغي غير جراحي يقدّم بديلاً واعداً لعلاج الألم المزمن باستخدام الموجات فوق الصوتية

ابتكر العلماء جهازًا جديدًا للتحفيز الدماغي غير الجراحي يهدف إلى معالجة الإشارات الإشكالية المرتبطة بألم الجسم المزمن.

و رغم أن الألم يلعب دورًا هامًا كتنبيه للجسم، إلا أن بعض الحالات قد تتسبب في اختلال هذه الإشارات، مما يؤدي إلى إنذارات كاذبة بشأن إصابات تم شفاؤها بالفعل أو أطراف مبتورة، وأوضاع مشابهة.

في حين أن الأدوية يمكن أن تساعد في إدارة الألم، إلا أنها تتطلب إدارة مستمرة وغالبًا ما تحمل آثارًا جانبية خطيرة بما في ذلك خطر الإدمان.

و يأمل العلماء أن يقدم جهازهم الجديد، الذي يُعرف باسم Diadem، بديلاً غير جراحي للمرضى الذين يعانون من حالات الألم المزمن ويبحثون عن علاجات بديلة.

جهاز Diadem، كما ورد في مجلة Pain، يستخدم موجات فوق صوتية منخفضة الكثافة لتحفيز المناطق العميقة في الدماغ وتعطيل الإشارات الخاطئة المسؤولة عن الألم المزمن. أظهرت تجربة سريرية شملت 20 مريضًا يعانون من آلام مزمنة أن معظم المشاركين الذين استخدموا الجهاز أفادوا بتخفيف الألم.

أجريت التجربة من خلال جلستين مدة كل منهما 40 دقيقة باستخدام Diadem، حيث تلقى المشاركون إما تحفيزًا حقيقيًا أو وهميًا بالموجات فوق الصوتية، وتمت متابعة مستوى الألم لديهم بعد يوم وأسبوع من الجلسات.

أفاد نحو 60% من المرضى الذين تلقوا العلاج الحقيقي بوجود انخفاض سريري ملحوظ في الأعراض خلال كلا الفترتين.

وصرح توماس ريس، المؤلف المشارك في الدراسة: “لم نتوقع مثل هذه التأثيرات القوية والفورية من علاج واحد فقط. إن التحسن السريع والمستدام في أعراض الألم مثير للإعجاب ويفتح آفاقًا جديدة لتطبيق هذه العلاجات غير الجراحية على العديد من المرضى الذين يواجهون تحديات مع العلاجات الحالية.”

وأوضح العلماء أن الجهاز يعمل عن طريق تنظيم نشاط دوائر دماغية معينة بشكل مباشر. بينما توجد طرق مختلفة لتغيير نشاط الدماغ، فإن الوصول الانتقائي إلى المناطق المعنية في القشرة الحزامية الأمامية المسؤولة عن إدراك الألم كان محدودًا في السابق.

في الدراسة، عدل العلماء أجهزة إرسال الموجات فوق الصوتية في الجهاز لضبط الطريقة التي تنعكس بها الموجات الصوتية عن الجمجمة.

ووفقًا للبحث، فإن التحفيز النشط بالموجات فوق الصوتية قلل الألم بنسبة 60% فورًا بعد التدخل، ولم يتم تسجيل أي آثار جانبية لدى المرضى.

أضاف الفريق أن “التحفيز المباشر بالموجات فوق الصوتية للقشرة الحزامية الأمامية يوفر تحسينات سريعة وملحوظة في شدة الألم.” ومع ذلك، نظرًا لأن الدراسة شملت عددًا محدودًا من المشاركين، دعا العلماء إلى إجراء تجارب واسعة النطاق لتأكيد فعالية وسلامة الجهاز على المدى الطويل.

يأمل العلماء أن يساهم جهاز Diadem في جهود تقليل استخدام الأدوية الأفيونية والأدوية ذات الآثار الجانبية النظامية، حال تأكيد فعاليته.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى