اقتصاد المغربالشركات

جابان توباكو تُطلق مصنعها الجديد في تطوان باستثمار ضخم وخلق للوظائف والتزام بالاستدامة

أعلنت شركة “جابان توباكو” (JTI) اليوم عن بدء تشييد مصنعها الجديد للإنتاج في منتزه تطوان، وذلك في إطار المنصة الصناعية طنجة المتوسط.

ويأتي هذا المشروع الضخم باستثمار هام قدره 931,2 مليون درهم، ويهدف إلى تعزيز مكانة الشركة الرائدة في السوق المغربية وتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها.

سيُبنى المصنع الجديد على قطعة أرض بمساحة 4,7 هكتار في منتزه تطوان، بمساحة بناء تبلغ 18 ألف متر مربع. وسيتم تجهيزه بأحدث التقنيات لجعله مصنعًا أخضرًا نموذجيًا، مع مراعاة أعلى معايير كفاءة الطاقة واستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

و سيتم بناء المصنع على قطعة أرض تبلغ مساحتها 4.7 هكتار بمساحة بناء تصل إلى 18 ألف متر مربع، وسيتبنى تدابير كفاءة الطاقة مثل استخدام إضاءة LED وأنظمة إدارة الإضاءة وتكييف الهواء والتدفئة الآلية. كما سيتم إنشاء نظام لتجميع مياه الأمطار وإعادة تدوير المياه لتلبية احتياجات المصنع غير الصالحة للشرب.

من المتوقع أن تلبي الطاقة الإنتاجية السنوية الأولية للمصنع احتياجات السوق المحلية، مع إمكانية زيادتها للاستجابة لفرص التصدير المحتملة. يُعتبر المغرب مركزًا لشركة JTI في شمال وغرب إفريقيا، حيث تخدم الفرق الموجودة في الدار البيضاء ما لا يقل عن 12 سوقًا. العلامات التجارية الرائدة لشركة JTI في المغرب هي Camel وWinston، وتمثل منتجات JTI اليوم ما يقرب من ثلث السوق في المملكة.

سيغطي المصنع الجديد ما لا يقل عن 40% من احتياجاته من الطاقة باستخدام الطاقة الشمسية، مع طموح طويل الأمد لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2030.

كمشروع تاريخي غير مسبوق، تمتلك JTI 8 مراكز بحث وتطوير و36 وحدة إنتاج حول العالم. تم إدراج مجموعة JT في مؤشر داو جونز للاستدامة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والقائمة المرموقة لمشروع الكشف عن الكربون (CDP). تسلط هذه الفروق الضوء على التزام JTI بتقليل تأثيرها البيئي مع تحسين كفاءة عملياتها.

ويضيف روبرت نونيسكي، مدير المصنع: “يعكس هذا المصنع الأخضر الذي تم إطلاقه في المغرب رؤيتنا المتمثلة في دمج الممارسات المستدامة في جميع عملياتنا والمساهمة بشكل إيجابي في المجتمعات المحلية”.

وقال جلال بنحيون، المدير العام لشركة CRI TTA، بهذه المناسبة: “إن هذا المشروع التاريخي غير المسبوق، سواء من حيث حجم الاستثمار المخطط له أو تأثيره، يوضح تمامًا الديناميكية الإيجابية التي تدفع إقليم تطوان ومنطقتنا”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى