اقتصاد المغربالشركات

ثمانية بنوك مغربية تتألق في قائمة ‘أفضل 100 بنك عربي’ لعام 2024

تمكنت ثمانية بنوك مغربية من دخول قائمة “أفضل 100 بنك عربي” لعام 2024، التي تنشرها سنويًا مجلة “ذا بانكر” البريطانية المتخصصة في الشؤون المالية والمصرفية.

وفقًا للتصنيف الجديد، احتل “التجاري وفا بنك” المرتبة الـ21 على المستوى العربي، متقدماً بأربعة مراكز مقارنة بالعام الماضي. تلاه “مجموعة البنك الشعبي” الذي جاء في المرتبة الـ25، متقدماً بمركزين عن تصنيفه السابق. بينما حل “بنك إفريقيا” في المركز الـ36.

كما تضمنت القائمة “الشركة العامة” في المركز الـ56، و”القرض الفلاحي” في المرتبة الـ62، و”القرض العقاري والسياحي” (CIH) في المركز الـ70. وحل “البنك المغربي للتجارة والصناعة” (BMCI) في المركز الـ75، و”مصرف المغرب” في المركز الـ81.

أشارت “ذا بانكر” إلى أن التقدم الذي أحرزته البنوك المغربية هذا العام يعود إلى تحسن قيمة الدرهم مقابل الدولار خلال عام 2023، مما ساعد “التجاري وفا بنك” على التقدم بأربع مراتب، بفضل زيادة نسبتها 15.6% في رأس المال من الفئة الأولى.

كما أظهر “التجاري وفا بنك” تفوقاً واضحاً، كونه أفضل بنك مغربي للعام الثاني على التوالي، من حيث الربحية وجودة الأصول والعائد على المخاطر.

أما “بنك إفريقيا”، ثالث أكبر بنك مغربي من حيث رأس المال من الفئة الأولى، فقد جاء في المرتبة الثانية بفضل نتائجه القوية في مؤشرات الربحية وجودة الأصول والملاءة المالية.

وفي تصنيف آخر لمجلة “فوربس” لعام 2024، وُضعت ثلاثة بنوك مغربية ضمن قائمة البنوك الثلاثين الأكبر من حيث القيمة السوقية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجاء “التجاري وفا بنك” في المركز الـ18، بينما حل “مجموعة البنك الشعبي” في المرتبة الـ22، و”بنك إفريقيا”، المملوك لرجل الأعمال المغربي عثمان بنجلون، في المركز الـ30. وبلغ إجمالي رأس المال لهذه البنوك نحو 20 مليار دولار.

وبشكل عام، استحوذت دول الخليج على المراكز الأولى في قائمة أفضل البنوك العربية، حيث جاءت السعودية في المراكز الأول والثاني والسابع، وقطر في المركز الثالث، والإمارات في المراكز الرابع والخامس والسادس، والكويت في المركزين التاسع والعاشر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى