تكنولوجيا

توقيع أول معاهدة دولية ملزمة بشأن الذكاء الاصطناعي

أعلن المجلس الأوروبي لحقوق الإنسان يوم الخميس عن بدء توقيع الدول على أول معاهدة دولية ملزمة قانونياً تتعلق بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. تشمل الدول التي يمكنها التوقيع على المعاهدة أعضاء الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة.

تستهدف المعاهدة حماية حقوق الإنسان للأفراد المتأثرين بانتشار أنظمة الذكاء الاصطناعي وتعزيز الابتكار المسؤول في هذا القطاع، بالإضافة إلى احتواء المخاطر المحتملة التي قد تطرأ نتيجة لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

تجدر الإشارة إلى أن المعاهدة كانت قيد الإعداد لعدة سنوات قبل أن يتم تبنيها من قبل 57 دولة شاركت في المفاوضات حولها. وتختلف هذه المعاهدة عن قانون الذكاء الاصطناعي الذي اعتمده الاتحاد الأوروبي ودخل حيز التنفيذ الشهر الماضي، حسبما أفادت وكالة “رويترز”.

بدأت لجنة خاصة دراسة إمكانية التوصل إلى اتفاق دولي بشأن الذكاء الاصطناعي في عام 2019، وتأسست لجنة لصياغة نص المعاهدة والتفاوض حوله في عام 2022.

تأسس المجلس الأوروبي لحقوق الإنسان في عام 1949 كمنظمة دولية مستقلة عن الاتحاد الأوروبي، ويهدف إلى حماية حقوق الإنسان، ويضم في عضويته 47 دولة، بما في ذلك جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 دولة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى