اقتصاد المغرب

توقعات متباينة لقطاع خدمات السوق غير المالية في الربع الأول من 2024

تظهر توقعات قادة الأعمال في قطاع خدمات السوق غير المالية للربع الأول من عام 2024 ارتفاع النشاط الإجمالي لنسبة 45٪ منهم وانخفاضه بنسبة 16٪، وفقًا للمندوبية السامية للتخطيط (HCP).

و يعزى هذا التوقع إلى الارتفاع المتوقع في النشاط في فرعي “النقل البري والنقل عبر الأنابيب” و “التموين”، والانخفاض المتوقع في النشاط في فرعي “الأنشطة العقارية” و “الأنشطة العقارية”، كما جاء في مذكرتها الإعلامية حول المسوحات الاقتصادية الفصلية التي أُجريت بين الشركات العاملة في قطاعي SMNF وتجارة الجملة.

وبحسب نفس المصدر، فإن 81٪ من قادة الأعمال في هذا القطاع يتوقعون استقرارًا في الطلب وزيادة بنسبة 26٪ في عدد الموظفين.

و يُذكَر أنه في الربع الرابع من عام 2023، كان نشاط قطاع SMNF متقلبًا وفقًا لـ 50٪ من الرؤساء، بينما كانت هناك زيادة لـ 32٪ منهم.

وقد يكون هذا التطور نتيجة انخفاض النشاط في فروع “الاتصالات” و “النقل الجوي” و “أنشطة التأجير والتأجير” وارتفاع النشاط في فروع “النقل المائي” و “خدمات التخزين والنقل المساعدة”.

و تقدر نسبة استغلال القدرة الخدمية في القطاع بنسبة 77٪، وكانت دفاتر الطلبات قريبة من المعدل الطبيعي بنسبة 73٪ وأقل من المعدل الطبيعي بنسبة 16٪ وفقًا لتصريحات 73٪ من الرؤساء.

وفيما يتعلق بالتوظيف، أبلغ 28٪ من قادة الأعمال عن زيادة، في حين بلغت نسبة الاستقرار 58٪.

وفي الوقت نفسه، أشارت المندوبية السامية للتخطيط إلى أن 67٪ من الشركات العاملة في القطاع كانت تعتزم إجراء نفقات استثمارية في عام 2023، تهدف بشكل أساسي إلى استبدال جزء من المعدات وتوسيع النشاط.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى