الاقتصادية

توقعات فائض المعروض من النفط في 2025 بسبب إمدادات غير “أوبك+”

توقعت وكالة الطاقة الدولية أن يشهد سوق النفط فائضًا في المعروض خلال عام 2025، وذلك نتيجة لزيادة إمدادات الدول غير الأعضاء في تحالف “أوبك+”. وأشارت الوكالة إلى أن تراجع نمو الطلب الصيني على النفط قد يستمر في العام المقبل.

وفي تصريح لوكالة “رويترز” خلال منتدى أسبوع الطاقة الدولي في سنغافورة، أكد “فاتح بيرول”، المدير التنفيذي للوكالة، أن توقعات انخفاض الطلب الصيني تأتي رغم إجراءات الدعم الاقتصادي التي أعلنت عنها بكين مؤخرًا، ووسط الاتجاه المتزايد نحو الاعتماد على السيارات الكهربائية.

وأوضح بيرول أن الصين كانت مسؤولة عن أكثر من 60% من النمو في الطلب العالمي على النفط على مدار العقد الماضي، عندما كان اقتصادها ينمو بمعدل متوسط بلغ 6.1% سنويًا.

وتوقع أن يؤدي تراجع معدل نمو الاقتصاد الصيني إلى نحو 4% إلى تقليص استهلاكه للطاقة، مشيرًا إلى أن التدابير الاقتصادية الأخيرة لم تحقق التأثير المتوقع على الطلب.

وأضاف أنه بناءً على المعطيات الحالية، من غير المرجح حدوث زيادة كبيرة في الطلب الصيني على النفط.

كما أشار بيرول إلى أن تأثير التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط على أسعار النفط قد ضعف لأسباب عدة، منها انخفاض الطلب العالمي خلال العام الجاري، واستمرار هذا الاتجاه في 2025، بالإضافة إلى زيادة إمدادات الدول غير الأعضاء في “أوبك+” بمعدل يفوق نمو الطلب.

وفيما يتعلق بتخفيضات الإنتاج الطوعية التي تقوم بها “أوبك+”، قال بيرول إنه يعتمد على قرارات التحالف، لكنه يتوقع أن يشهد السوق فائضًا في المعروض العام المقبل ما لم تحدث تغييرات كبيرة في الوضع الجيوسياسي العالمي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى