اقتصاد المغرب

توقعات بارتفاع نشاط قطاع البناء في المغرب خلال النصف الثاني من 2024

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن أرباب مقاولات قطاع البناء في المغرب يتوقعون تحسنًا ملحوظًا في نشاط القطاع خلال الفصل الثالث من سنة 2024.

ووفقًا لمذكرة إخبارية للمندوبية حول الوضعية الاقتصادية الفصلية في قطاعات البناء، الصناعات التحويلية، الاستخراجية، الطاقية، والبيئية، فإن هذا التفاؤل يعزى بشكل رئيسي إلى التحسن المتوقع في أنشطة “تشييد المباني”، “البناء المتخصص”، و”الهندسة المدنية”.

كما أشار التقرير إلى أن معظم المقاولين في هذا القطاع يتوقعون زيادة في عدد العاملين، مما يعكس تفاؤلًا واسع النطاق بشأن النمو المستقبلي في هذا المجال.

في الفصل الثاني من سنة 2024، يُحتمل أن يكون قطاع البناء قد شهد زيادة في الأنشطة، والتي يمكن أن تكون ناتجة عن تحسن في مجالات “تشييد المباني” و”الهندسة المدنية”، بالإضافة إلى الاستقرار في “البناء المتخصص”.

وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب في هذا القطاع “عاديًا”، مع تسجيل ارتفاع في عدد المشتغلين، في حين قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة قد بلغت نسبة 67%.

كما أشار التقرير إلى أن 18% من مقاولات قطاع البناء قد واجهت صعوبات في تأمين المواد الأولية خلال الفصل الثاني، بينما أفاد 38% من أرباب المقاولات بصعوبات في وضعية الخزينة.

بشكل عام، يعكس التقرير اتجاهًا إيجابيًا في قطاع البناء، مع توقعات بزيادة النشاط وتعزيز الاستقرار في سوق العمل، رغم بعض التحديات المتعلقة بالتمويل والمواد الأولية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى