اقتصاد المغرب

توقعات بارتفاع طفيف في معدل التضخم بالمغرب خلال الفصل الثالث من 2024

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن معدل التضخم في المغرب من المتوقع أن يرتفع بشكل طفيف خلال الفصل الثالث من عام 2024، ليصل إلى 1.2% بعد أن كان 0.8% في الفصل السابق.

وفي موجز الظرفية الاقتصادية للفصل الثالث من 2024، أوضحت المندوبية أن هذا الارتفاع سيكون نتيجة لزيادة أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.7%، بعد انخفاض قدره 0.3% في الفصل السابق.

كما سجلت أسعار المنتجات غير الغذائية تراجعًا طفيفًا لتصل إلى 1.4% بعد أن كانت 1.6% في الفصل الثاني.

أما التضخم الكامن، الذي يستثني المواد الخاضعة لتدخل الدولة والمنتجات ذات الأسعار المتقلبة، فمن المتوقع أن يرتفع أيضًا إلى 2.4% مقارنة بـ 2.3% في الفصل السابق.

ويعزى هذا الارتفاع إلى زيادة الأسعار في المكون الغذائي، بالتزامن مع تراجع تدريجي في أسعار المنتجات المصنعة واستقرار نسبي في أسعار الخدمات.

تشير البيانات إلى أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية سيكون له تأثير ملحوظ، حيث يُتوقع أن تساهم أسعار اللحوم بزيادة قدرها نقطة واحدة.

ويعود هذا الارتفاع إلى استمرارية زيادة أسعار اللحوم الحمراء وارتفاع أسعار لحوم الدواجن خلال فترة الصيف، والذي يُعزى إلى تراجع العرض الناتج عن الظروف المناخية غير المواتية، ما أثر على إنتاج الكتاكيت وزيادة تكاليف التشغيل.

على الرغم من ذلك، من المتوقع أن تشهد أسعار الخضروات الطازجة انخفاضًا قدره 0.7- نقطة، وذلك بفضل تعافي العرض المحلي.

كما سيتأثر السوق بتباطؤ في أسعار المنتجات غير الغذائية بسبب انخفاض أسعار الطاقة، حيث سجلت أسعار الطاقة تراجعًا إلى 4.2% بعد أن كانت 5% في الفصل السابق، نتيجة لانخفاض أسعار المنتجات البترولية بنسبة 2.3% على الرغم من ارتفاع أسعار الغاز.

وفيما يخص أسعار المنتجات المصنعة، من المتوقع أن تتباطأ وتيرتها بنسبة طفيفة مقارنة بالفصل السابق، حيث سترتفع بنسبة 0.5% بعد ارتفاع بنسبة 0.6% في الفصل الثاني، نتيجة لانخفاض أسعار الأجهزة المنزلية الكبيرة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى