اقتصاد المغرب

توقعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: الاقتصاد المغربي سينمو بنسبة 2.9% في 2024

أشار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الخميس، إلى أن الاقتصاد المغربي من المتوقع أن ينمو بنسبة 2.9% في عام 2024، مدفوعًا بانتعاش قطاعات التصنيع والسياحة.

وفي تقريره حول آفاق الاقتصاد الإقليمي، أوضح البنك أنه على الرغم من الظروف الجوية الصعبة التي شهدها المغرب هذا العام، إلا أن انتعاش قطاعي التصنيع والسياحة، إلى جانب زيادة الصادرات والطلب المحلي، سيساهمان في دعم النمو الاقتصادي.

كما أشار البنك إلى أن معدل التضخم في المغرب استمر في الانخفاض، حيث بلغ 1.3% في يوليوز 2024، وذلك بفضل تراجع أسعار المواد الغذائية والطاقة.

وقد أشاد البنك أيضًا بـ”الجهود التدريجية التي تبذلها الحكومة لتحقيق التطهير المالي”، مما أدى إلى تقليص العجز إلى 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتابع التقرير بأن العجز قد انخفض بفضل تحسن أداء السياحة وزيادة التحويلات من المغاربة المقيمين بالخارج، بالإضافة إلى صادرات السيارات والمعدات الكهربائية.

وعلى صعيد منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، يتوقع البنك أن يصل معدل النمو إلى 2.1% في النصف الأول من عام 2024، وهو أقل بقليل من 2.7% المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي. ومع ذلك، من المتوقع أن يتسارع النمو ليصل إلى 2.8% في عام 2024، وهو رقم أقل من التوقعات السابقة التي صدرت في مايو الماضي (3.4%).

وأوضح البنك أن هذا التعديل في التوقعات يأتي نتيجة التعافي الأبطأ من المتوقع في الاستثمارات الخاصة والعامة بعد الاضطرابات في قطاع الطاقة، وكذلك الجفاف الشديد وتأثير الحرب في الشرق الأوسط على اقتصادات المنطقة.

يجدر بالذكر أن آفاق الاقتصاد الإقليمي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تُنشر مرتين على الأقل سنويًا، وتحتوي على ملخص للتطورات الاقتصادية الإقليمية وتوقعات النمو للاقتصادات التي يستثمر فيها البنك.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى