اقتصاد المغرب

تقرير فيتش: المغرب يواجه خطر ارتفاع أسعار الطاقة وسط التوترات الدولية

أصدرت وكالة “فيتش سولوشنز” تقريرًا يحذر من خطر ارتفاع كبير في أسعار الطاقة بالنسبة للمغرب، نتيجة للتوترات الدولية الناتجة عن الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وأوضحت التوقعات التي نشرتها مؤسسة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني أنه في حال حدوث أي تدهور غير متوقع في النمو الاقتصادي في أوروبا، فقد يتفاقم الضغط على صادرات المغرب، مما قد يؤدي إلى زيادة العجز في الحساب الجاري بشكل أكبر من المتوقع.

كما لفت الخبراء إلى أن التصعيد في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس سيؤدي إلى زيادة ملحوظة في أسعار الطاقة، وهو ما سيزيد من فاتورة واردات المغرب، مما سيؤدي بدوره إلى تفاقم العجز في الحساب الجاري.

رغم هذه التحديات، ترى وكالة “فيتش” أن الموسم الزراعي الجيد وأسعار الطاقة المنخفضة يمكن أن يساعدا في تخفيف بعض الضغوط على الواردات.

فقد شهد المغرب ثلاث سنوات متتالية من ضعف الإنتاج الزراعي بسبب الجفاف، وإذا تحقق موسم زراعي طبيعي، فإن ذلك سيسهم في تقليص الحاجة إلى الواردات الزراعية.

علاوة على ذلك، يتوقع فريق النفط والغاز انخفاض متوسط سعر برميل النفط من نوع برنت إلى 82 دولارًا في عام 2025، مقارنةً بـ85 دولارًا للبرميل في عام 2024.

هذا الانخفاض قد يساهم في تقليص فاتورة واردات الطاقة للمغرب، والتي تشكل حاليًا حوالي 16٪ من إجمالي وارداته.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى