اقتصاد المغرب

تقرير صندوق النقد الدولي : المغرب يحتل المرتبة السادسة اقتصاديًا في إفريقيا

في أحدث تصنيف من صندوق النقد الدولي، حقق الاقتصاد المغربي مكانة بارزة بين اقتصادات القارة الإفريقية، حيث احتل المرتبة السادسة على مستوى القارة والمرتبة الثالثة بين الدول العربية الإفريقية .

و تشير التوقعات إلى أن المغرب سيحقق ناتجاً محلياً إجمالياً يبلغ 157 مليار دولار في عام 2024، مما يعزز من مركزه ضمن الاقتصادات الكبرى في إفريقيا.

و يأتي المغرب بعد جنوب إفريقيا، التي تتصدر القائمة، ونيجيريا، التي يُتوقع أن يصل ناتجها المحلي إلى 401 مليار دولار هذا العام.

خلال العقد الأخير، شهد الاقتصاد المغربي تطوراً ملحوظاً، حيث أصبح نموذجاً بارزاً في جذب الاستثمارات بفضل البيئة الملائمة للأعمال.

وقد صُنّف المغرب في المرتبة الخامسة كأفضل وجهة استثمارية في إفريقيا لعام 2024، متقدماً بمركز واحد عن تصنيفه في عام 2023، وفقاً لتقرير الاستثمار الصادر عن بنك راند ميرشانت (RMB) ومعهد جوردون للأعمال (GIBS).

يُبرز التقرير أن المغرب يتمتع ببنية تحتية حديثة، واستقرار اقتصادي، وتقدم في التنمية البشرية والاجتماعية، إلى جانب تطور ملحوظ في مجالات الاتصالات والابتكار.

ويشيد التقرير أيضاً بالقرب الاستراتيجي للمغرب من الأسواق الأوروبية، مما يعزز من جاذبيته كوجهة استثمارية.

ورغم التحديات التي واجهها الاقتصاد المغربي في العام الماضي، بما في ذلك تباطؤ النمو، يظل المغرب قادراً على الحفاظ على جاذبيته كمركز استثماري رئيسي بفضل الإصلاحات الاقتصادية المستمرة.

و يُصنف المغرب ضمن فئة “القطب العالمي” (Hub mondial)، إلى جانب موريشيوس، في تقرير يسلط الضوء على الفرص الواعدة التي توفرها القارة الإفريقية، مدفوعة باتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA) التي تعزز من تدفق السلع والخدمات وتساهم في تحسين مستويات المعيشة وزيادة الإنتاجية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى