اقتصاد المغرب

تقرير بنك المغرب: تباطؤ نمو الائتمان المصرفي إلى 2.7% في 2023

شهد نمو الائتمان المصرفي للقطاع غير المالي تباطؤاً ملحوظاً إلى 2.7% في عام 2023، وفقًا للتقرير السنوي لبنك المغرب حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية.

وبلغ رصيد الائتمان البنكي الجاري 1114.9 مليار درهم، وهو ما يمثل 76.2% من الناتج المحلي الإجمالي، انخفاضاً من 79.6% في العام السابق.

هذا التباطؤ يأتي بعد زيادة كبيرة بلغت 7.9% في عام 2022، والتي كانت نتيجة لتوسع تسهيلات السيولة لتمويل واردات الطاقة والمنتجات الغذائية بسبب ارتفاع أسعارها الدولية.

في المقابل، تسارع نمو القروض المقدمة للشركات المالية من 5.6% إلى 20.5%. وبشكل عام، تراجع نمو الائتمان المصرفي من 7.5% إلى 5.3%، بينما بقيت القروض الجارية عند مستوى 1114.9 مليار درهم، وهو ما يمثل 76.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

يشير التقرير أيضاً إلى أن نمو الائتمان للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كان مدفوعاً بشكل رئيسي بالقروض المخصصة للمؤسسات العامة التي ارتفعت بنسبة 26.6%.

وفي الوقت ذاته، شهدت الشركات الخاصة انخفاضًا في تسهيلات السيولة بنسبة 8.4% نتيجة تطبيع أسعار الواردات واستهلاك القروض المقدمة خلال أزمة الوباء.

أما بالنسبة لقروض التجهيز، فقد ارتفعت بنسبة 5.5%، بينما ظلت القروض المقدمة للشركات الخاصة ثابتة تقريبًا بعد أن سجلت زيادة بنسبة 10.4% في العام السابق.

فيما يتعلق بالقروض للأفراد، فقد سجلت نمواً محدوداً بنسبة 2.1%. وأشار بنك المغرب إلى أن قروض السكن ارتفعت بشكل ضعيف بنسبة 1.9% بسبب الانتظار بشأن تفعيل المساعدة السكنية المباشرة المعلن عنها في قانون المالية 2023.

و بعد عامين من التعافي المعتدل بعد الجائحة، زادت القروض المخصصة للاستهلاك بنسبة 0.6% فقط، وسط ارتفاع مستمر في معدلات التضخم وأسعار الفائدة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى