اقتصاد المغرب

تقرير: انبعاثات كبرى شركات الأزياء العالمية تعادل مجمل انبعاثات المغرب

أفادت منصة “الطاقة” المتخصصة أن البصمة الكربونية في القطاع الصناعي أصبحت قضية ملحة، حيث تعتبر شركات الأزياء الكبرى من أبرز المساهمين في انبعاثات الغازات الدفيئة، بالإضافة إلى استهلاك المياه المتزايد وزيادة كميات النفايات.

وفقًا لبيانات منصة “فيجوال كابيتاليست”، تم تحليل تقارير الاستدامة لـ 11 شركة أزياء مدرجة في البورصة حتى 16 مارس 2024.

و تقدر القيمة السوقية لهذه الشركات مجتمعة بأكثر من 1.2 تريليون دولار. وقد ساهمت هذه الشركات في عام 2022 بإصدار 73 مليون طن متري مكافئ من ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يعادل إجمالي انبعاثات المملكة المغربية.

و تصدر شركة “نايكي” قائمة شركات الأزياء من حيث انبعاثاتها الكربونية، حيث سجلت 18.2 مليون طن متري مكافئ من ثاني أكسيد الكربون.

تلتها شركة “إنديتكس” في المركز الثاني، بإجمالي انبعاثات تصل إلى 17.7 مليون طن مكافئ. بينما احتلت “أديداس” المركز الثالث، مع انبعاثات تقدر بـ 7.7 مليون طن مكافئ.

أما شركة “إتش آند إم”، فقد جاءت في المركز الرابع، مسجلة 7.6 مليون طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون، تلتها شركة “إل في إم إتش” في المركز الخامس بانبعاثات تصل إلى 6.9 مليون طن.

و في المركز السادس، حلت شركة “فاست ريتايلينغ” بانبعاثات تبلغ 6.2 مليون طن. بينما سجلت شركة “كيرينغ” انبعاثات قدرها 2.9 مليون طن، مما وضعها في المركز السابع.

كما أشارت المنصة إلى أن شركة “سينتاس” سجلت انبعاثات تصل إلى 1.8 مليون طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون، ما جعلها في المركز الثامن، بينما جاءت شركة “لولوليمون” في المركز التاسع بانبعاثات قدرها 1.7 مليون طن مكافئ.

وفي المركز العاشر، تواجدت مجموعة شركات “تي جي إكس” بانبعاثات 1.2 مليون طن مكافئ، بينما سجلت شركة “روس ستورز” انبعاثات تقدر بـ 0.6 مليون طن متري.

تعكس هذه الأرقام الحاجة الملحة لتحسين ممارسات الاستدامة في قطاع الأزياء وتقليل البصمة الكربونية بشكل فعّال. يتطلب الأمر من الشركات اتخاذ خطوات جدية نحو تحقيق الاستدامة، بما في ذلك تقنيات إنتاج أكثر كفاءة واستخدام موارد أقل تأثيرًا على البيئة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى