اقتصاد المغرب

تقرير : المغرب في المركز 60 على مؤشر تطوير الكهرباء العالمي

حل المغرب في المركز 60 على “مؤشر تطوير الكهرباء العالمي 2024” الصادر عن منظمة التنمية والتعاون للربط الكهربائي العالمي (GEIDCO)، وهي منظمة صينية، حيث أصدرت هذا التقرير متضمنا نظام تقييم متعدد الأبعاد ومنهجي لتطوير الكهرباء في 100 دولة.

ويقيم التقرير مستويات تطوير الكهرباء الإقليمية والوطنية عبر أربعة أبعاد وهي: إمداد الطاقة، خدمات الاستهلاك، التنمية الخضراء والمنخفضة الكربون، والابتكار التكنولوجي. ويساعد هذا النظام البلدان في تحديد مسارات مناسبة لتطوير الكهرباء بشكل أخضر ومنخفض الكربون ومستدام بما يتناسب مع ظروفها الخاصة.

ووجد التقرير أن هنالك 17 دولة بما في ذلك على وجه التحديد جنوب إفريقيا ومصر والجزائر والمغرب، تستهلك من الطاقة الكهربائية 90.3 بالمائة من استهلاك القارة الإفريقية، وتستحوذ في نفس الوقت هذه البلدان على 90 بالمائة من سعة مولدات الطاقة المركبة طبقا لمعطيات عام 2022.

ويعكس ذلك التفاوت الكبير في التنمية الاقتصادية والبنية التحتية بين دول القارة الإفريقية، من ناحية أخرى، الدول التي لا تمتلك نفس مستوى التطور قد تعاني من نقص في الاستثمارات والتكنولوجيا، مما يؤدي إلى ضعف في البنية التحتية للطاقة وصعوبة في تلبية الطلب على الكهرباء.

ومن جهة أخرى، فازت السويد بالمركز الأول، تليها النرويج وكندا وسويسرا، ثم الدنمارك في المركز الخامس. بينما احتلت العراق المركز 100 وقبلها إثيوبيا وتنزانيا وأوغندا وزامبيا في المركز 97.

وفي مجموعة الاقتصادات الناشئة، حل المغرب في المركز التاسع، بينما كانت الصدارة للصين تليها كازاخستان والبرازيل وبيلاروسيا، ثم تركيا في المركز الخامس. وجاءت في ذيل المجموعة، مصر وأندونيسيا وأذربيدجان في المراكز 16 و17 و18.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى