اقتصاد المغرب

تقرير: المغرب ثاني منتج للطاقات المتجددة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

قامت وكالة “ميس”، المتخصصة في تحليل البيانات الطاقية، بتصنيف المغرب في المركز الثاني كواحد من أقوى الدول المنتجة للطاقات المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجاء هذا التصنيف بعد إسرائيل التي حلت في المركز الأول، فيما جاءت الإمارات العربية المتحدة في المركز الثالث.

وأفادت الوكالة في تحليلها المفصل أن سعة الطاقة المتجددة المثبتة في المغرب بلغت 3.69 جيجاواط في نهاية عام 2022، وتتوزع بين 1.55 جيجاواط من الرياح، و0.83 جيجاواط من الطاقة الشمسية، و1.31 جيجاواط من الطاقة الكهرومائية (باستثناء التخزين بالضخ). وبذلك جاء المغرب في المرتبة الثانية خلف إسرائيل التي تتصدر المنطقة بسعة 4.8 جيجاواط من الطاقة المتجددة.

وأشارت الوكالة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة حلت في المركز الثالث بسعة 3.64 جيجاواط، وأشارت إلى أنها من المتوقع أن تتجاوز قريبًا المغرب، بفضل وجود مشروع محطة للطاقة الشمسية بسعة 2 جيجاواط من المقرر تشغيلها بنهاية العام.

وأوضحت الوكالة أن نسبة مصادر الطاقة المتجددة الجديدة من إجمالي قدرة التوليد في المغرب بلغت 22.5% بنهاية عام 2022، باستثناء الطاقة المائية، فيما سجلت مصادر الطاقة المتجددة بشكل عام نسبة قياسية بلغت 34.8%.

وتابعت الوكالة: “تمثل الزيادة الوحيدة في سعة التوليد في المغرب خلال عام 2022 مزرعة الرياح في تازة بسعة 87 ميجاواط، والتي تقع على بعد 100 كيلومتر شرق فاس، وتضم 27 توربينًا تم تطويرها بالتعاون بين شركة EDF Renewables الفرنسية وشركة ميتسوي اليابانية، وهذا زاد إجمالي سعة التوليد في المغرب إلى 10.59 جيجاواط بنهاية عام 2022”.

وأخيراً، أشارت الوكالة إلى أن المغرب يستثمر بشكل كبير في مجال الطاقة الكهرومائية لضمان نقل وتخزين الطاقة وتفادي انقطاعات في إمدادات الطاقة المتجددة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى