اقتصاد المغرب

تقرير : إقبال فرنسي كبير على شراء العقارات في المغرب

في تقرير له، أشار ميشيل ليشنول، الخبير الفرنسي في مجال العقارات، إلى أن آلاف الفرنسيين، وخاصة ذوي الجنسية المزدوجة، يتوجهون سنوياً إلى المغرب لشراء العقارات. ويرجع ذلك إلى “الأسعار الجذابة والقرب الجغرافي والثقافة المغربية الغربية”.

وأوضح ليشنول أن المتقاعدين والمهنيين والشباب ورجال الأعمال هم من بين الفئات الفرنسية التي تتجه نحو الاستثمار في العقارات بالمغرب. وتعد مدن مراكش والرباط والدار البيضاء من أبرز الوجهات الشعبية لشراء العقارات في المملكة.

ووفقاً للتقرير الذي نشره موقع “بارتيكولاري آ بارتيكولاري”، المتخصص في العقارات وتوفير فرص الاستثمار للفرنسيين في الخارج، فإن مراكش تقدم مجموعة متنوعة من العقارات، بما في ذلك الشقق الحديثة والرياضات التقليدية.

كما أشار التقرير إلى أن الدار البيضاء توفر فرصاً استثمارية جذابة باعتبارها مدينة ديناميكية وعاصمة اقتصادية، بينما تجذب الرباط المستثمرين بفضل جودتها الحياتية وبنيتها التحتية الحديثة.

كما تعتبر أكادير وجهة شهيرة للسياح المهتمين بالعقارات، فيما تتميز طنجة بقربها من أوروبا والطلب القوي على العقارات، وتشتهر فاس ومكناس بجاذبيتهما لمحبي العقارات التقليدية.

وأشار التقرير إلى أن أسعار العقارات تختلف من مدينة إلى أخرى. ففي الرباط، تتراوح الأسعار بين 900 و1620 يورو للمتر المربع، بينما تتراوح في الدار البيضاء بين 1080 و1800 يورو.

أما في طنجة، فتتراوح الأسعار بين 900 و1400 يورو، بينما تتراوح في مراكش بين 900 و1350 يورو. وتبدأ الأسعار في أكادير من 720 يورو وتصل إلى 1260 يورو، في حين تتراوح الأسعار في فاس بين 630 و1080 يورو، مما يجعلها أقل تكلفة مقارنة بالمدن الأخرى.

وذكر التقرير أن عقارات مثل المنازل والشقق تجذب اهتماماً كبيراً من المستثمرين الفرنسيين. على سبيل المثال، جذب منزل معروض للبيع في فاس بمساحة 124 متراً مربعاً بسعر 100 ألف يورو اهتمام 12 مستثمراً.

وفيلا بالقرب من الدار البيضاء بمساحة 226 متراً مربعاً بسعر 191 ألف يورو جذبت اهتمام 9 مشترين. كذلك، شقة في مراكش بمساحة 113 متراً مربعاً بسعر 167 ألف يورو جذبت اهتمام 10 مشترين، ومنزل آخر بمساحة 74 متراً مربعاً بسعر 42 ألف يورو جذب اهتمام 23 مستثمراً.

وأشار التقرير إلى أن الرياضات التقليدية والعتيقة تجذب أيضاً المستثمرين، مثل رياض بمساحة 423 متراً مربعاً في منطقة الشويطر جذب اهتمام 9 مشترين. وأكد التقرير أن شراء العقارات في المغرب يمثل فرصة استثمارية ممتازة سواء للسكن الأساسي أو الثانوي أو الاستثمار الإيجاري، حيث يقدم السوق المغربي مجموعة متنوعة من خيارات الشراء.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى