اقتصاد المغرب

تقرير: أكثر من 89% من الأسر المغربية تواجه صعوبة في الادخار

كشف البحث حول الظرفية لدى الأسر الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط في الفصل الثالث من سنة 2024 عن توقعات مقلقة، حيث أفادت 10.9% من الأسر بأنها تنوي القيام بادخار خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، بينما عبرت 89.1% عن عدم توقعها لذلك.

ووفقاً للمندوبية، فإن رصيد مؤشر الادخار بلغ مستوى سلبي عند ناقص 78.2 نقطة، مما يعكس تراجعاً طفيفاً مقارنةً بناقص 80.4 نقطة في الفصل السابق ونفس الفصل من العام الماضي.

في سياق متصل، اعتبرت 97.5% من الأسر أن أسعار المواد الغذائية قد شهدت ارتفاعاً خلال الاثني عشر شهراً الماضية، بينما رأى 0.3% فقط من الأسر أن الأسعار قد انخفضت.

وبالتالي، ظل رصيد هذه الآراء عند مستوى سلبي بلغ ناقص 97.2 نقطة، مقارنةً بناقص 96 نقطة في الفصل السابق وناقص 97.9 نقطة في نفس الفترة من السنة الماضية.

وعن توقعات الأسر لأسعار المواد الغذائية في الأشهر الاثني عشر المقبلة، أشارت النتائج إلى أن 84.4% من الأسر تتوقع استمرار الارتفاع في الأسعار، بينما يتوقع 14.7% استقرار الأسعار، في حين تتوقع 0.9% انخفاض الأسعار.

وعليه، استقر رصيد هذا المؤشر عند مستوى سلبي بلغ ناقص 83.5 نقطة، مقارنةً بناقص 79.1 نقطة في الفصل السابق وناقص 66.2 نقطة في نفس الفترة من السنة الماضية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى