اقتصاد المغرب

تعزيز التعاون بين BMCE وPro Futuro في مجال التعليم الرقمي

نظمت مؤسسة BMCE BANK للتعليم والبيئة بالتعاون مع مؤسسة PRO FUTURO، يوم الاثنين 7 أكتوبر 2024، النسخة الأولى من مسابقة الروبوتات (Robotics Medersat.com) بمدينة فاس.

و تهدف هذه المسابقة إلى تعزيز تعليم المهارات التكنولوجية على مستوى المملكة، من خلال تمكين طلاب مدارس Medersat.com من تطبيق معارفهم في مجال الروبوتات، وتنمية مهارات متعددة مثل الإبداع والعمل الجماعي.

وشاركت أكثر من 30 مدرسة في الجولات الإقصائية، حيث تمثل هذه المسابقة تتويجًا لشهور من التحضير المكثف وتقديم اختراعات مبتكرة في مجال الروبوتات.

وبعد عملية انتقاء من قبل مؤطرين، تم اختيار ستة فرق لعرض إبداعاتها في سبيل الفوز بجائزة الدكتورة ليلى مزيان بنجلون، التي تُكرم أفضل المشاريع.

و أشار إبراهيم بنجلون التويمي، مدير مؤسسة BMCE (البنك المغربي للتجارة الخارجية)، إلى أن “هذه المنافسة تتجاوز كونها مسابقة بسيطة، فهي مختبر للابتكار، حيث تعتبر مؤسسة BMCE رائدة في المملكة في عالم يتجه نحو التكنولوجيا”.

وأضاف أن هذه المنافسة تأتي في إطار شراكة طموحة تم توقيعها في مارس 2023 مع مؤسسة PRO FUTURO، وهي منظمة غير حكومية إسبانية متخصصة في التعليم الرقمي.

وتهدف المؤسستان من خلال هذه الشراكة إلى توفير موارد رقمية لأكثر من 16 مدرسة ضمن شبكة Medersat.com، التي تغطي خمس جهات في المملكة، ويستفيد حاليًا أكثر من 3000 طالب من هذا البرنامج، إضافة إلى تكوين 140 معلمًا على أساليب التعليم المبتكرة.

من جانبها، أكدت رئيسة مؤسسة PRO FUTURO أن المؤسستين تخططان لتوسيع البرنامج ليشمل 48 مدرسة بحلول عام 2026، مما يعزز تأثيرهما في تعليم الشباب في المغرب، ويضع الابتكار في قلب التعليم الرقمي لمواجهة تحديات عالم متطور باستمرار.

للسنة الثانية على التوالي، يجمع البرنامج الابتكاري التعليمي PRO FUTURO، بدعم من مؤسسة Telefoncia ومؤسسة CAIXA، مختلف الشركاء من إفريقيا وآسيا، بهدف تعزيز التعاون وتحسين الفرص التعليمية للأطفال في المناطق الأكثر هشاشة، وتدريب المعلمين، والترويج للممارسات المبتكرة والتحول التعليمي للمدارس.

يُذكر أن هذا الحدث يتم تحت شعار التعاون الدولي، ويعكس التقدم الذي حققه برنامج مؤسسة PRO FUTURO والجهود المبذولة من قبل مؤسسة BMCE للتعليم والبيئة، في دمج التكنولوجيا في التعليم، مع التركيز على مواضيع رئيسية مثل الابتكار البيداغوجي، والتعدد اللغوي، وتأثير التعليم الرقمي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى