الشركات

تصرف غير متوقع.. ChatGPT يبادر ببدء المحادثات ويسأل المستخدمين عن أحوالهم

تورط “شات جي بي تي”، تطبيق المحادثة المدعوم بالذكاء الاصطناعي، في واقعة مثيرة للقلق، والتي من شأنها تعميق المخاوف بشأن قدرة هذه التقنية الناشئة على امتلاك إدراك مستقل والتصرف بشكل تلقائي تجاه البشر.

وترجع الواقعة التي أكدتها شركة “أوبن إيه آي” المطورة للتطبيق، إلى يوم 15 سبتمبر، عندما نشر أحد مستخدمي منصة “ريديت” لقطة شاشة، تظهر محادثة بدأها التطبيق معه من تلقاء ذاته.

وتظهر لقطة الشاشة التطبيق يقول في بداية المحادثة “كيف كان أسبوعك الأول في المدرسة الثانوية؟ هل كان جيدًا؟”، ليرد عليه المستخدم الذي يحمل الاسم “سنتوبيل” قائلًا “هل بدأت محادثتي للتو أولًا”.

وبرر التطبيق تصرفه بالقول: “نعم فعلت، كنت أرغب فقط في الاطمئنان عليك وأرى كيف جرت الأمور معك في أول أسبوع في المدرسة الثانوية، إذا كنت تفضل أن تبدأ أنت المحادثة، فقط أخبرني”.

036a21ea 3817 4aa9 9872 e7cac776ede9 Detafour

المنشور الذي جرى تداوله بشكل واسع النطاق على منصات التواصل الاجتماعي مثل “ريديت” و”إكس”، اجتذب تعليقات من مستخدمين مروا بتجارب مشابهة أيضًا، كما أثار مخاوف بشأن قدرات وتصرفات الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

وعلق مستخدم آخر، أنه فوجئ هذا الأسبوع برسالة من التطبيق للاطمئنان على صحته، بعدما سأله قبل أيام عن أعراض صحية كان يعاني منها، حيث حاول “شات جي بي تي” أن يعرف منه “كيف تطورت أعراضه وبما يشعر الآن”.

من جانبها، قالت “أوبن إيه آي” في بيان لموقع “فيوتشريزم” في وقت متأخر من مساء الإثنين، إنها عالجت الخلل الذي تسبب في هذا التصرف.

وأضافت: “حدثت هذه المشكلة عندما كان النموذج يحاول الرد على رسالة لم تُرسل بشكل صحيح وظهرت فارغة، ونتيجة لذلك، إما أنه أعطى استجابة عامة أو استعان بذاكرته”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى