الاقتصادية

ترامب: كوريا الجنوبية كانت ستدفع 10 مليارات دولار سنوياً إذا كنت رئيساً

أفاد الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” بأن كوريا الجنوبية كانت ستدفع مليارات إضافية سنوياً لاستضافة القوات الأمريكية على أراضيها لو كان هو الرئيس في الوقت الحالي.

وفي مقابلة مع “جون ميكليثويت”، رئيس تحرير “بلومبرج نيوز”، أكد مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات المقبلة أن كوريا الجنوبية كانت ستخصص 10 مليارات دولار سنوياً لأمريكا لو تولى الرئاسة مرة أخرى.

وأشار “ترامب” إلى أن كوريا الجنوبية، التي وصفها بـ”ماكينة النقود”، ستكون سعيدة بدفع هذه المبالغ، وذلك بعد أقل من أسبوعين من توصل البلدين الحليفين إلى اتفاق حول تمويل القوات الأمريكية الموجودة هناك.

وتنص الاتفاقية على تقسيم تكاليف استضافة القوات الأمريكية لمدة خمس سنوات إضافية، مع زيادة حصة كوريا الجنوبية إلى 1.52 تريليون وون (1.13 مليار دولار) بحلول عام 2026، بزيادة قدرها 8.3% مقارنة بالعام الحالي.

كما ربط الاتفاق الجديد نسبة الزيادة السنوية في حصة كوريا الجنوبية بالتكاليف بمعدل التضخم، مع حد أقصى يصل إلى 5%.

وفي سياق متصل، حذر “ترامب” من أن كوريا الشمالية تمثل تهديدًا عسكريًا خطيرًا ولديها قدرات نووية متطورة، مشيرًا إلى أنه أوضح لكوريا الجنوبية ضرورة دفع ثمن حمايتها.

وأضاف أنه يتمتع بعلاقات جيدة مع “كيم جونج أون”، زعيم كوريا الشمالية.

بينما ينظر الناخبون الأمريكيون إلى مرشحة الحزب الديمقراطي “كامالا هاريس” على أنها ملتزمة بالسياسة الحالية للأمن الأمريكي، انتقد “ترامب” مرارًا حلفاء الولايات المتحدة لعدم استثمارهم بما فيه الكفاية في ترتيبات الدفاع المشتركة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى