اقتصاد المغرب

تراجع ملحوظ في الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية المغربية خلال الفصل الثاني من 2024

شهدت الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية تراجعًا عامًا خلال الفصل الثاني من السنة الحالية، وفقًا لمذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

وكشفت المذكرة عن انخفاض ملحوظ في الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة لكل من الواردات والصادرات، حيث تراجعت واردات المغرب بنسبة 6.1٪، بينما سجلت الصادرات انخفاضًا بنسبة 5.5٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت المندوبية أن هذا التراجع يعود بالأساس إلى انخفاض القيم المتوسطة لمجموعات استعمال متعددة، أبرزها “مواد التجهيز الصناعية” التي شهدت تراجعًا بنسبة 8.6٪، و”أنصاف المنتجات” بنسبة 5.8٪، إلى جانب تراجع “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بنسبة 8.2٪، و”الطاقة وزيوت التشحيم” بنسبة 4.8٪، و”المواد الخام ذات الأصل المعدني” بنسبة 25.0٪، و”المواد الخام ذات الأصل الحيواني والنباتي” بنسبة 15.1٪.

أما فيما يخص انخفاض الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة للصادرات، فقد أشارت المذكرة إلى أن هذا التراجع ناتج بشكل رئيسي عن انخفاض في “أنصاف المنتجات” بنسبة 17.2٪، و”المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بنسبة 6.4٪، و”المواد الخام ذات الأصل المعدني” بنسبة 10.3٪، و”مواد التجهيز الفلاحية” بنسبة 17.8٪.

في المقابل، سجلت المذكرة ارتفاعًا طفيفًا في الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة للصادرات في بعض الفئات، مثل “مواد الاستهلاك” بنسبة 0.8٪، و”مواد التجهيز الصناعية” بنسبة 0.9٪، و”المواد الخام ذات الأصل الحيواني والنباتي” بنسبة 10.9٪.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى