اقتصاد المغرب

تراجع صادرات الفراولة المغربية إلى إسبانيا بسبب الاحتجاجات واحتمال تلوث الفاكهة

انخفضت صادرات المغرب من الفراولة إلى إسبانيا في مارس 2024، وذلك بسبب استمرار الاحتجاجات الزراعية في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى التقارير الكاذبة حول تلوث الفاكهة بين منتجات المملكة.

وبحسب بيانات وزارة الفلاحة والصيد البحري والتغذية المغربية، بلغ إجمالي صادرات الفراولة من المغرب إلى إسبانيا العام الماضي حوالي 5.47 طن.

ووفقًا لموقع “OkDiario”، دفعت مدريد نحو 18.12 مليون يورو مقابل واردات الفراولة، بسعر يصل إلى 3.31 يورو للكيلوغرام الواحد، وهو سعر أعلى بنسبة 56.81٪ مقارنة بالفراولة الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع صادرات الفراولة إلى إسبانيا بنسبة 48.17٪ خلال شهر فبراير الماضي، على الرغم من ارتفاع الأسعار، لكن في مارس، انخفضت كميات الفراولة المستوردة من المغرب بعد التحذيرات والاحتجاجات الزراعية الأوروبية، من 1.7 مليون كيلوغرام إلى 733 ألف كيلوغرام.

حذر محمد صديقي، وزير الفلاحة المغربي، من التضليل والمحاولات للإضرار بسمعة المنتج المغربي، مؤكدًا على معايير السلامة الصحية للسلع المصدرة. وأكد الوزير أن المغرب لم يتلق سوى إنذارين خلال 3 سنوات، بينما تلقت فرنسا 28 إنذارًا، مؤكدًا أن الجدل حول التنبيهات يرتبط في الغالب بالتدقيق المفرط.

ونفى وزير الفلاحة الإسباني، لويس بلاناس، الاتهامات الموجهة ضد السلع الزراعية المستوردة من المغرب، مؤكدًا ثقته في فعالية مراقبة الحدود.

وأكد الوزير المغربي أنه لا يوجد تهديد بانتقال التهاب الكبد الوبائي (أ) إلى الفراولة المصدرة من المغرب، مؤكدًا أنها تخضع للاختبارات والبروتوكولات الصحية لضمان سلامتها.

وعلى الرغم من التحديات الصحية، يستمر المغرب في تصدير الفراولة إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى