العملات

تراجع الين الياباني في السوق الآسيوية وسط تصحيح وجني أرباح

شهد الين الياباني تراجعًا في السوق الآسيوية يوم الاثنين مقابل مجموعة من العملات الرئيسية والثانوية، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له في أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي في بداية الأسبوع.

ويعزى هذا التراجع إلى نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح، بالإضافة إلى تصريحات أقل تشددًا من رئيس الوزراء الياباني القادم، “شيجيرو إيشيبا”.

تجدر الإشارة إلى أن العملة اليابانية تسجل أفضل أداء فصلي منذ عام 2008، حيث أدى تطبيع بنك اليابان للسياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة إلى الضغط على صفقات الكاري ين، مقابل تخفيف مجلس الاحتياطي الفيدرالي لسياساته النقدية.

و ارتفع سعر الدولار مقابل الين بنسبة تزيد عن 0.6% ليصل إلى 142.95 ¥، بعد أن افتتح التعاملات عند 142.05 ¥، وسجل أدنى مستوى عند 142.04 ¥، وهو الأدنى منذ 20 سبتمبر.

و حقق الين الياباني في نهاية تعاملات الجمعة ارتفاعًا بنسبة 1.8% مقابل الدولار، مسجلًا أول مكسب له في ثلاثة أيام، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 146.49 ين.

– بعد انتخاب “شيجيرو إيشيبا” زعيمًا للحزب الديمقراطي الحاكم، شهد الين ارتفاعًا أيضًا نتيجة عمليات الشراء من مستويات منخفضة.

– بفضل هذا التطور السياسي، حقق الين زيادة بنسبة 1.2% مقابل الدولار في الأسبوع الماضي، مسجلاً ثالث مكسب أسبوعي خلال شهر.

و فاز “شيجيرو إيشيبا”، وزير الدفاع السابق، في انتخابات رئاسة الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم يوم الجمعة، ليصبح رئيس الوزراء القادم بعد جولة الإعادة التي تغلب فيها على وزيرة الأمن الاقتصادي “ساناي تاكايشي”. حصل إيشيبا على 215 صوتًا مقابل 194 لتاكايتشي.

من المتوقع أن يقوم إيشيبا بتعيين المسؤولين التنفيذيين الجدد في الحزب اليوم الاثنين، ويشكل حكومته بعد انتخابه في جلسة استثنائية للبرلمان تبدأ غدًا الثلاثاء.

وقد أشار إيشيبا قبل الانتخابات إلى أن البنك المركزي الياباني يسير على الطريق الصحيح لتحقيق الأهداف الاقتصادية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى