العملات

تراجع الين الياباني بانتظار تصويت البرلمان الياباني واختبار سياسات إيشيبا المعتدلة

تراجع الين الياباني في الأسواق الآسيوية يوم الثلاثاء أمام سلة من العملات الرئيسية والثانوية، مواصلاً هبوطه لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، مبتعدًا عن أعلى مستوى له خلال الأسبوعين الماضيين.

جاء هذا التراجع نتيجة عمليات تصحيح وجني الأرباح، إضافة إلى انتظار تصويت البرلمان الياباني على اختيار “شيجيرو إيشيبا” كرئيس جديد للحكومة اليابانية.

الزعيم الجديد للحزب الديمقراطي الحاكم في اليابان أشار إلى توجهه نحو سياسات مالية ونقدية معتدلة في ثالث أكبر اقتصاد عالمي، مما خفف من المخاوف بشأن اتباع سياسات أكثر تشددًا في الفترة القادمة.

كما تعرض الين الياباني لضغوط إضافية جراء ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل، بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” التي أظهرت توجهاً أكثر تشددًا، مما قلص توقعات خفض أسعار الفائدة الفيدرالية بوتيرة 50 نقطة أساس في نوفمبر القادم.

و ارتفع الدولار مقابل الين بنسبة 0.55% ليصل إلى 144.41¥، مقارنة بسعر افتتاح اليوم عند 143.62¥، مع تسجيل أدنى مستوى عند 143.36¥.

و خسر الين أكثر من 1% مقابل الدولار الأمريكي بعد أن كان قد سجل أعلى مستوى في أسبوعين عند 141.64¥.

و حقق الين مكاسب بنسبة 10.7% مقابل الدولار الأمريكي، وهي أول زيادة فصلية منذ ثلاثة فصول وأكبر مكسب منذ الربع الأخير من عام 2008.

يعود هذا الأداء إلى تسارع تفكيك صفقات الكاري تريدر، مع اتباع بنك اليابان سياسات نقدية أكثر تقييدًا ورفع أسعار الفائدة، مقابل تخفيف الاحتياطي الفيدرالي سياسته النقدية.

فاز وزير الدفاع الياباني السابق “شيجيرو إيشيبا” برئاسة الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم يوم الجمعة، مما يمهد لتوليه رئاسة الوزراء بعد جولة الإعادة التي تغلب فيها على وزيرة الأمن الاقتصادي “ساناي تاكايشي”. حصل إيشيبا على 215 صوتًا مقابل 194 لتاكايتشي.

من المتوقع أن يعلن إيشيبا عن تشكيل حكومته بعد انتخابه رئيسًا للوزراء في جلسة استثنائية للبرلمان الياباني في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، وفقًا لوكالة “كيودو” اليابانية.

وكان إيشيبا قد صرح قبل الانتخابات بأن البنك المركزي الياباني يسير في الاتجاه الصحيح لتحقيق أهدافه الاقتصادية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى