الأسهم

تراجع الأسهم اليابانية في الختام عقب صدور بيانات الأجور

تراجعت الأسهم اليابانية في ختام تعاملات الإثنين، بعدما أظهرت بيانات رسمية انخفاض الأجور الحقيقية -المعدلة وفقاً للتضخم- للشهر السادس والعشرين على التوالي في مايو على خلفية تراجع قيمة الين وارتفاع أسعار السلع الأساسية.

وأنهى مؤشر “نيكي” جلسة اليوم متراجعاً بنسبة 0.32% أو ما يعادل 131 نقطة إلى 40780 نقطة، فيما انخفض مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً بنسبة 0.57% إلى 2867 نقطة.

وجاء تراجع أداء سوق الأوراق المالية اليابانية بعد صدور بيانات عن مكتب الإحصاءات الوطني اليوم، أشارت إلى نمو متوسط الأجر الأساسي بنسبة 2.5% في مايو، ليرتفع بأعلى وتيرة له في 31 عاماً بفضل نائج مفاوضات الأجور السنوية.

لكن البيانات أظهرت انخفاض الأجور المعدلة وفقاً للتضخم بنسبة 1.4%، لتواصل التراجع للشهر السادس والعشرين على التوالي، الأمر الذي من شأنه عرقلة جهود بنك اليابان لمواصلة تطبيع سياسته النقدية من نظرائه من المصارف المركزية الرئيسية.

وقال بنك اليابان خلال اجتماع فصلي انعقد اليوم مع مديري فروعه الإقليمية، إن زيادات الأجور بدأت تمتد لشركات أصغر حجماً في المناطق الإقليمية، إذ تحاول هذه الكيانات الاحتفاظ بالعاملين لديها، فضلاً عن تمريرها ارتفاع تكاليف الإنتاج للمستهلكين.

وعلى صعيد سعر الصرف، استقرت العملة الأمريكية أمام نظيرتها اليابانية عند 160.75 ين.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى