اقتصاد المغرب

تخصيص 2.5 مليار درهم لإعادة تأهيل المناطق المتأثرة بالفيضانات في الجنوب الشرقي للمغرب

أعلنت الحكومة المغربية عن إطلاق برنامج شامل لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي، والتي نتجت عن تساقطات مطرية غزيرة وغير اعتيادية.

وقد تضررت أقاليم الرشيدية، ميدلت، ورزازات، تنغير، زاكورة، فجيج، جرادة، تارودانت، طاطا، تزنيت، كلميم، وأسا الزاك بشكل كبير، مما أسفر عن أضرار بشرية ومادية جسيمة.

وفقًا لبلاغ صادر عن رئاسة الحكومة، فقد تم تخصيص ميزانية تقديرية تبلغ حوالي 2.5 مليار درهم لتنفيذ هذا البرنامج.

وأكد البلاغ أن الحكومة، استجابةً للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد قامت بتعبئة كافة الموارد البشرية واللوجستية لضمان استجابة فعالة وسريعة للساكنة المتضررة، مشددًا على أهمية تضافر جهود مختلف القطاعات الحكومية المعنية لضمان تنفيذ هذا البرنامج الطموح بنجاح.

وأشار البلاغ إلى أن البرنامج سيتضمن تقديم الدعم والمساعدة في إعادة بناء وتأهيل المباني والمساكن المتضررة، فضلاً عن إعادة تأهيل البنية التحتية من طرقات وشبكات الاتصال والكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير.

كما يسعى البرنامج إلى دعم الأنشطة الفلاحية في المناطق المتضررة، خاصة من خلال استصلاح الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الدعم للكسابة الذين فقدوا مواشيهم نتيجة الفيضانات، بهدف إعادة بناء الثروة الحيوانية في هذه المناطق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى