الأسهم

تحسن التوقعات بشأن السياسة النقدية يدعم الأسهم الأوروبية

استقرت غالبية الأسهم الأوروبية في بداية جلسة التداولات يوم الجمعة بعد قرار البنك المركزي الأوروبي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه السابق.

كما قام صانعو السياسة النقدية بخفض توقعاتهم لمعدل التضخم خلال العام الجاري، وأشارت رئيسة البنك “كريستين لاجارد” إلى احتمالية خفض أسعار الفائدة بحلول شهر يونيو.

في هذا السياق، استقر مؤشر “ستوكس يوروب 600” عند مستوى 503 نقطة حوالي الساعة 11:09 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، وتم التوازن بين ارتفاع أسهم قطاع الخدمات المالية بنسبة 0.6% وتراجع أسهم الاتصالات بنسبة 0.5%.

من جهة أخرى، شهد مؤشر “فوتسي” البريطاني انخفاضًا بنسبة 0.17% إلى 7679 نقطة، بينما استقر كل من مؤشر “داكس” الألماني عند مستوى 17834 نقطة، ومؤشر “كاك” الفرنسي عند مستوى 8019 نقطة.

وفي إعلان البنك المركزي الأوروبي يوم أمس، تم الإبقاء على سعر الفائدة الأساسي دون تغيير عند 4%، وتم خفض توقعات التضخم لهذا العام إلى 2.3%، وأشارت “كريستين لاجارد” إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة في يونيو بسبب تباطؤ التضخم، ولكنها أكدت أن البنك ليس “واثقًا بما يكفي” لبدء التيسير النقدي في الوقت الحالي.

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الألماني انخفاض الإنتاج الصناعي للبلاد بنسبة 5.5% على أساس سنوي في يناير، على الرغم من ارتفاعه بنسبة 1% على أساس شهري بفضل أداء قوي في قطاع البناء، مع تراجع أسعار المنتجين في القطاع الصناعي بنسبة 4.4% بفعل تراجع أسعار الطاقة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى