الاقتصادية

تباطؤ ملحوظ في التضخم الأمريكي في يونيو دون توقعات الأسواق

أصدر مكتب الإحصاء الأمريكي اليوم الخميس بيانات تضخم أسعار المستهلكين لشهر يونيو الماضي، والتي جاءت مفاجئة وأقل من توقعات الأسواق، حيث تباطأ نمو معدل التضخم بشكل واضح في الشهر السابق. كما كشفت البيانات عن تباطؤ نمو التضخم الأساسي إلى أدنى مستوى منذ مارس 2021.

ووفقاً للبيانات، سجل التضخم في مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي السنوي نحو 3.0%، وهو الأدنى خلال العام الماضي، وجاء أقل من توقعات الأسواق التي كانت تشير إلى 3.1%. وكانت القراءة السابقة لمؤشر التضخم الأمريكي قد استقرت عند مستوى 3.3% في مايو الماضي.

وعلى أساس شهري، أظهرت البيانات الرسمية أن مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي سجل انكماشًا بنسبة 0.1% في يونيو، خلافاً لتوقعات الأسواق التي أشارت إلى نمو المؤشر بمقدار 0.1%. علماً بأن القراءة السابقة لمؤشر التضخم الأمريكي الشهري لم تسجل أي نمو بنهاية مايو الماضي.

أما معدل التضخم الأمريكي الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء، فقد سجل نحو 3.3% بنهاية يونيو الماضي على أساس سنوي، وهو أدنى معدل منذ مارس 2021. وقد كانت الأسواق تتوقع استقرار المؤشر عند قراءته السابقة البالغة 3.4% بنهاية مايو الماضي.

وعلى أساس شهري، سجل التضخم في مؤشر أسعار المستهلك الأساسي ارتفاعًا بنسبة 0.1% خلال يونيو، في حين أشارت التوقعات إلى احتمالية استقرار المؤشر عند المستوى المسجل في مايو الماضي والذي بلغ 0.2%.

والجدير بالذكر أن مؤشر التضخم الأمريكي يقيس التغير في أسعار السلع والخدمات المقدمة للمستهلكين خلال فترة زمنية محددة، ويعتبر المقياس الأول لمعدلات التضخم في الولايات المتحدة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى