الاقتصادية

تأجيل إطلاق محطة هينكلي بوينت النووية البريطانية مع تضاعف تكلفتها النهائية

أعلنت شركة “إي دي إف” تأجيل إطلاق مشروع محطة “هينكلي بوينت سي” النووية إلى عام 2029 على أقرب تقدير، مع ارتفاع محتمل للتكلفة إلى 35 مليار جنيه إسترليني (44.34 مليار دولار) وذلك ضعف الميزانية الأولية. 

جاء ذلك في إعلان لـ “إي دي إف” الفرنسية الحكومية التي تنفذ المشروع، ومن المتوقع أن يشكل ذلك ضغطًا إضافيًا على الحكومة البريطانية التي قد تضطر إلى تقديم المزيد من الدعم المالي، بحسب صحيفة “فايننشال تايمز”. 

وقالت الشركة في بيان الثلاثاء، إن المشروع قد يتأجل حتى عام 2031، بسبب تعقيد تركيب الأنظمة الكهروميكانيكية والأنابيب في هينكلي، علمًا بأن مشاريع مشابهة تنفذها “إي دي إف” في فرنسا وفنلندا شهدت تأخيرات طويلة أيضًا. 

وبموجب السيناريو الأخير للشركة، يمكن تجهيز أحد المفاعلين المخطط لهما في سومرست بحلول عام 2029، وهو تأخير لمدة عامين مقارنة بالتقدير السابق، ولكن في الظروف غير المواتية قد يستغرق ذلك حتى عام 2031. 

وفي الوقت نفسه، ستتراوح التكلفة النهائية للمشروع بين 31 مليار و35 مليار جنيه إسترليني بناءً على أسعار عام 2015 واعتمادًا على موعد اكتمال المحطة، وذلك مقارنة بتكلفة أولية قدرها 18 مليار جنيه إسترليني وتاريخ الانتهاء الأولي في 2025.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى