اقتصاد المغرب

تأثير ارتفاع أسعار الوقود على القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة

كشفت دراسة جديدة أن ارتفاع أسعار الوقود في المغرب أثر بشكل كبير على القدرة الشرائية للمواطنين، حيث أفاد 93.3% من المشاركين أن الارتفاع أثر بشكل كبير على قدرتهم على تحمل تكاليف الضروريات الأساسية.

وقد أدى ذلك إلى اضطرار 95.4% من المغاربة إلى تخفيض الإنفاق على المواد غير الأساسية، وإلى مطالبة 98.8% من المغاربة باتخاذ تدابير حكومية لمعالجة الوضع.

وطالب أكثر من نصف المشاركين (51.6%) بتحديد سقف للأسعار، فيما أيد 29.8% فكرة إعادة الدعم لصندوق التعويضات، ودعا 10.5% إلى تخفيض الضرائب على الوقود.

وحملت الغالبية العظمى من المشاركين (66.2%) الحكومة المسؤولية عن الزيادات المتكررة في الأسعار، فيما يعتقد 24% من المغاربة أن شركات المحروقات تتحمل بعض المسؤولية، بينما ترى أقلية 1.6% أن ذلك مرتبط بالوضع الدولي.

ولمواجهة تقلب أسعار الوقود، يرى 51% من المغاربة أن البحث عن وسائل نقل بديلة أمر ضروري، فيما أبدى حوالي 85.4% من المغاربة استعدادهم لتغيير عادات القيادة أو السفر لمواجهة هذا الوضع.

وأشارت الدراسة إلى أن هذا التغيير السلوكي يمكن أن يؤثر سلبا على الاقتصاد المحلي ويساهم في الانكماش الاقتصادي. وبالتالي، يصبح تنفيذ تدابير لتخفيف الضغط على المستهلك ضرورة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى