اقتصاد المغرب

بيع فندق يملكه رجل الأعمال محمد العمودي في المغرب ضمن تصفية شركة سامير

أعلنت محكمة تجارية في المغرب عن بيع فندق “أفانتي”، الذي كان مملوكًا لرجل الأعمال السعودي من أصل إثيوبي، محمد العمودي، صاحب المصفاة الوحيدة في المملكة “سامير”، مقابل مبلغ قدره 165 مليون درهم (16.3 مليون دولار).

تم استحواذ الملياردير السعودي على مصفاة “سامير” من الحكومة المغربية عام 1997، ومنذ 2016، تعرضت المصفاة للتصفية القضائية بعد توقف عملياتها بسبب تراكم ديونها التي وصلت إلى أكثر من 40 مليار درهم لصالح الجمارك والبنوك. وقد تم عرضها للبيع مرارًا دون اختيار أي عرض حتى الآن.

ووفقًا للحكم الصادر عن المحكمة التجارية بمدينة الدار البيضاء، تم اختيار عرض شركة “Aylis Fedala” المغربية لشراء فندق “أفانتي” الذي يقع في مدينة المحمدية، موقع المصفاة. وتأتي هذه الخطوة في إطار تمديد التصفية القضائية للشركة لتشمل الممتلكات الشخصية للمسؤولين السابقين في شركة سامير.

الفندق الذي تم بيعه، “أفانتي”، يقع في مدينة المحمدية على الساحل الأطلسي، ويتمتع بأربع نجوم ويضم 157 غرفة وجناحًا. وقد قيمت أصول الشركة المالكة للفندق بقيمة افتتاحية قدرها 165 مليون درهم.

وفي نوفمبر من العام الماضي، باعت المحكمة فندقًا آخر يملكه العمودي، “Amphitrite Palace”، بقيمة 200 مليون درهم، وهو فندق خمس نجوم يتكون من 176 غرفة وجناحًا وفيلا ملكية.

منذ بداية التصفية القضائية، عُرضت مصفاة “سامير” وجميع أصولها للبيع، ورغم تلقي عروض من الداخل والخارج، لم يتم قبول أي عرض حتى الآن، ويُعتقد أن ذلك مرتبط بالنزاع المستمر بين الدولة المغربية والمالك السابق أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى