اقتصاد المغربالشركات

“بوينغ” تستحوذ على “سبيريت آيرو سيستيمز” وتضم مصنعها في الدار البيضاء إلى شبكتها العالمية

استحوذت شركة “بوينغ” الأمريكية، رسميا على “سبيريت آيرو سيستيمز” في صفقة مالية تقدر بـ8,3 مليار دولار، مقسمة بين قيمة أسهم الشركة التي تبلغ 4,7 مليار، وبين ديون كانت على ذمة “سبيريت آيرو سيستمز”.

وذكرت وكالة “رويترز” للأنباء، أن هذه الصفقة جاءت بعد مفاوضات طويلة بين “بوينغ” وفرعها السابق “سبيريت آيرو سيستيمز”، أرادت من خلالها “بوينغ” إيقاف خسائر “سبيريت آيرو” وإعادة أنشطتها بعد الضرر الناتج عن أزمة “انفجار سدادات أبواب طائرات بوينغ” التي كانت تصنعها.

وحسب المصدر ذاته، تتحول جميع مصانع شركة “سبيريت آيرو سيستمز” في العالم، بما فيهما مصنعها في مدينة الدار البيضاء بالمغرب، بموجب هذه الصفقة، إلى ملكية شركة “بوينغ”، بالإضافة إلى مصانعها في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيرلاندا الشمالية.

ويشار إلى أن مصنع شركة “سبيريت آيرو سيستمز” الموجود بالنواصر يعمل على صناعة مكونات هياكل الطائرة؛ منها القسم الأمامي والخلفي لطائرة إيرباص A220، كما طور خبرة في تصنيع مكونات طائرات الأعمال لـ”بومبارديي”، والتحق الآن بمواقع Spirit التي توفر برامج تجارية لـ”إيرباص”.

وتعد Spirit AeroSystems واحدة من أكبر الشركات المصنعة لهياكل الطائرات التجارية، ومنصات الدفاع وطائرات الأعمال والطائرات الإقليمية عالميا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى